أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع


  • الزواج : عادة سيئة ( الجزء 3)..

    زواج المسيار وتشريعات جديدة إلى مجلس الشورى..

    ” أنت يا لحيةَ العائلةِ ويا قبضة المدينة ،

    أيها المؤمنُ الوديعُ جدّاًّ ، القلبُ السّاقط

    في جُرْنِ القدّاس ، يا مهابةً ويا فضيلةً ، يا عَمىّ ويا مَحبّة ،

    عادلٌ أنتَ ! أكثر حُمقاً وتنقيراً من كلبةِ صيد!

    إنما أنا من يُعاني ومَن تمرّد! “

     

    المقطع الرابع من قصيدة ( الرجل العادل ) لـ آرثر رامبوا – فرنسي 1854 – 1891م .

    _ 1 _

        عندما تكون أحد أولئك الذين مصابون بحب التجربة فأنت لا شك تقع في مأزق كبير . أنا أعترف أنني منهم . لا أشعر براحة نفسية إلا عندما أجرب شيء اسمع عنه ولا أستطيع معايشته إلا بالتجربة . جربت أن أشعر بوضع الأنثى وهى ترتدي حجابها من أعلى رأسها إلى أخمص قدمها وأعترف أنني شعرت أنني أختنق ربما لدم اعتيادي هذا الأمر وليس أنني أرفض الحجاب .

     

         وجربت الذهاب إلى مشعوذ  (( تجربة سأقوم بتدوينها فيما بعد )) ، وجربت الشحاذة لمدة ساعة زمنية في مدينة جدة عاد 1428هـ  (( تجربة تستحق التدوين فيما بعد )) ، وخضت تجارب عدة على مستوى فردي في بعض الأوضاع المخلة  (( هذه أكاد أجزم عدم صلاحيتها للتدوين وتبقى حديث مجالس ))  وغيرها من التجارب التي سأقوم بتجربتها القصد منها أن أعيش الوسيلة لأبرر لنفسي أو لغيري  الغاية  ، وأتمنى عدم جعل ميقات محور تقليد خصوصا لمن أكرمهم الله بنعمة العقل والهدوء . فهى تجارب مجنونة تضر أكثر عندما يتيه صاحبها في تطبيقها .

     

    _ 2 _

         من تلك التجارب المجنونة التي أردت القيام بها منذ المرحلة  الجامعية هى تجربة ما يعرف بـ” زواج المسيار ” وهو زواج أشبه بالذهاب إلى أحد فنادق الليل لقضاء رغباتك الجنسية لا أكثر . قد يقول أحد المستفيدين ما هذا القول ؟ . ، فأقول له وجهة نظر لا تهتم .

         الأمر الذي تأكدت منه فيما بعد أنني لم أكن راغباً بالجنس ولا زواج المسيار والحمد لله أكثر من رغبتي في قياس التجربة ومعرفة أبعادها وكيف هذه السرعة الخطيرة انتشرت في نمط حراك هذا البلد أي لم أريد الزواج .

         لا أدعّي أنني أردت معرفتها كي أنهض على منبر يوم الجمعة في جامع الملك فهد في الرياض – أحب هذا الجامع – وأخطب في الناس لأوضح لهم سلبيات وإيجابيات هذا الزواج الذي عرف باسم المسيار ثم يظن أحدهم أنني سأقول لهم :

                             أيها الناس .. أيها الناس . لا تظلموا النساء بزواج المسيار ، ولا تقتلوا الحياء بمبيت النهار ، فليس هذا بزواج ذا مكانه بقدر ما به من الإهانة ، رجل يأتي لقضاء ما يريد من حاجته ثم يتركها بعد إتمام شهوته ، توهم الأولى بكلمتين كيما تضاجع زوجتين ، لم تراعي الله في أم الصغار بحثاً عن السعادة . واختلقت الأعذار لسفرِ واستزادة .. ترجمون النساء بكل قبيح وتنسون الثناء عند الصحيح .

         لا .. لا .. لا  لم أكن لأقول هذا ؛ بل أردت أن أعيش نفسية هذا الزوج الذي ترك زوجته لا شيء آخر غير الجنس . فلماذا تتزوج أيها الرجل بأنثى وأنت لا تريد منها مال أو جاه أو زيادة رفعة ؟! .

     

    _ 3 _

         دوماً عند الشر يأتي حضور الكثير من الأصدقاء . فيكون حضورهم مشرفاً يرفعون به راية الصداقة لترفرف عالياً في سماء التعاون الأخوي فهو مصيرنا….

         …. قال ميقات الصغير : (( ايوا ، خصوصا واحنا سوى  في المصير الثوري المحتوم )) ..

         وهذا التعاون الأخوي الذي لا بد أن يكون . طالما هم يخدمون المصلحة العامة ، والمصلحة العامة كما يبدو نادراً ما تكون عامة .

         طلبت من أحد الأصدقاء أرقام بعض المشايخ . مشائخ من عام (2000م) ” وأنت طالع ” حيث أن بعض .. بعض .. بعض هؤلاء يخدمون الأمة الإسلامية خدمات جليلة فوق ما تتصورون ، وهى خدمات تساهم في تواصل بعض الشباب لما يريدون دون أن يسعون إلى ذلك . استطعت الحصول على بعض الأرقام وأجريت عدة اتصال . فمنهم من اقفل الهاتف دون مواصلة الحديث بعد معرفة الطلب خصوصا أن أكثر الاتصالات كانت تتم وأنا في حالة مزاجية عالية جداً وكان من الطبيعي الضحك هنا عند سماع الطرف الثاني وهو يمنحني بعض مميزات هذه الفتاة وهذه الفتاة وهذه الفتاة ، ومن هذه المميزات ما هو غريب جداً حد حالات “التحشيش” القصوى وهى حالات يصل فيها الرجل المحشش لدرجة البلوغ في السرد الحرفي عند الحديث لما تأتيه من الأفكار غير طبيعية كما نسمع ع��هم ، وسأورد منها البعض بالنص ؛ لغرابة بعضها وليس للسخرية من الأنثى التي تقع في المسيار :

    ·         أخت تشترط : ” أن توافق على أن تبيت لديها يومين فقط هو الأربعاء والخميس كي تأخذ منك حقها الشرعي وليس في هذا عيب ” !!.

         …. قال ميقات الصغير  : (( جاك كسر حُـقك ..قال ربوع وخميس وزوجتي إيش أقلها مبتعث كل ربوع وخميس لمدة خمس سنوات لتدعيم العلاقات الإنسانية صحيح انك واحد غبي )) ..

     

    ·         أخت تشترط : ” أن يحضر يوم في الأسبوع فقط ويأتي بهدية كل مرة لا تقل قيمتها عن (300) ريال لإبقاء الود ” !!.

    …. قال ميقات الصغير  : (( يعني (300 x 4 = 1200 RS ) و(1200 x 12 شهر = 14400 ألف RS ) في سنتين = 28800 RS ، في ثلاثة أعوام = 43200RS !! )) ..

     

    ·         أخت تشترط : ” أن تمنحها ما تمنح الزوجة الأساسية وأن تسافر كل صيف إلى إحدى الدول الأوربية مع مبلغ في متناول اليد لا يقل عن (30000) عند كل سفريه ” !!.

     

    ·         أخت تشترط : ” أن يرضى أن تعيش معي أمي ، وأختي – طالبة جامعية – ، وأخي الصغير –  طالب مرحلة متوسطة –  ، و كأنه متزوج بنا جميعاً ” !!.

    …. قال ميقات الصغير  : (( أنا حتزوجها هي ولا أهلها !! ))  ..

     

    ·         أخت تشترط : ” أن يمنحني مصروفا عند كل أول شهر ميلادي لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال ” !!. ولا أعلم لماذا وفق التاريخ الميلادي بالتحديد .

     

    ·         أخت تشترط : ” أن لا يمد يديه على مرتبي ولا يطالبني بأي مصرف للبيت حتى إعداد الطعام من مصروفه هو  ” !!.

     

    ·         أخت تشترط : ” أن يوفر لي سكن خاص عبارة عن فيلا بمسبح  ، وسيارة مع سائق كبير في السن ” !!.

         ….. قال ميقات الصغير : (( الحمد لله اشترطت سائق كبير في السن .. الحمد لله البنت مؤدبة وما حتسوي أي شيء .. الحمد لله  )) ..

     

    ·         أخت عمرها ( 42عام ) تشترط  : ” أن يكون الزوج شاب لا يتجاوز العشرين وغير مدخن وغير موظف وغير مسؤول عن أسرة يهتم بها ” !!.

         …. قال ميقات الصغير (( عشرين وغير مدخن .. ناوية  بتخليها خل ، الله يعينه. هذا ما حتمشي معه منشاطات فياجرا . يالله منشطات طيارة !! )) ..

     

    ·         أخت عمرها (دون الأربعين – دكتورة أطفال – ) توافق على المسيار و تشترط  أن يكون الزوج تحت التجربة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر يلزم فيها البيت مدة لا تقل عن خمسة أيام في الأسبوع ” !! .

         هؤلاء هن نماذج بسيطة من نساء المسيار لمن يريد زوجة مسيار ، قد تكون هنالك من تريد كفايتها من الحياة الدنية من زوجٍ يحميها وتستظل بظله يوم لا ينفع في السوق إلا ظل محرم .

     

    _ 4 _

         أما المشايخ فهؤلاء هم بعض .. بعض ( مشايخ المسيار ) كما رأيتهم من واقع تجربة على مدى ستة أشهر وقد اتضح لي الآتي :

    1-    صغر سن الكثير من هؤلاء “من يسمونهم مشايخ” . وأنا لا أسميهم غير خطابات ولن أذكرّهم حتى لو جاز تذكير المؤنث .

    2-    70 % هم أصحاب أهداف مادية وبعضهم يذكر لك كم هو المبلغ الذي يجب الحصول عليه عند عقد القران .

    3-    ما يقارب الـ 60 % من هؤلاء هم أئمة مساجد ويتقاضون راتباً على ذلك ويعملون في وظائف حكومية .

    4-    وجود نماذج نسائية تلصق نفسها برغبتها في زواج المسيار وعند سماع شروطها تجدها شروطاً تتجاوز حدود الجواز التقليدي فتضع بعض هؤلاء المشايخ في موضع سخرية لا يحمد عليه ! .

    5-    رغبة بعض المشايخ في تحويل رغبة الراغب للمسيار للزواج التقليدي وهو تناقض

    عجيب .

     

         أما عن زواج المسيار فقد أتضح لي الآتي :

    1-    قلة وجود زيجات المسيار وهذه حقيقة أخجلتني عند مقارنة هذه الزيجات بالهالة الإعلامية التي حدثت مع بزوغ هذا الحدث .

    2-    حدث شخصي : اقتناع تام أن زواج المسيار أشبه بالذهاب لشقة ( بنات ليل ) مع بعض احترامي لظروف الزوجة المسيار .

    3-    عدم استمرار الزواج المسيار وفق تصريحات أكثر من (12) مؤذون شرعي – هاتفهم العبد لله ميقات – وهو ساري المفعول من (سنة إلى ثلاث سنوات ) وهذا مما يخيف ويؤكد انه فاشل .  

    4-    قلة تسجيل حالات التوافق والزواج في ( مواقع زواج المسيار ) المنتشرة على الشبكة العنكبوتية – الأنترنت – .

     

    _ 5 _

         أصبحت معظم الكوارث الزوجية تأتي في مجتمعاتنا الشرقية من قبل الرجل . الرجل يبحث عن يوتوبيا (1) الحياة الزوجية على حساب غيره دون الاكتراث بإنسانية أنثى مسلوبة الإرادة في بلدان ديدنها الهمجية والتعسف ضدها .

    _ 6 _

         مما مر تحت عيني – حفظها الله لي -  عند القراءة في المرحلة الجامعية وأنا اقرأ للعالم ( ابن حجر العسقلاني )(2) انه كان ابناً لرجل متزوج بأمه زواجاً مسيار وقد ذكره بمسمى (( زواج النهار)) وعند وفاة والده حكم له القاضي بحقه من الميراث عندما أختلف مع أخواته على أحقيتهم في الميراث دونه ، ويؤكد لي أحد زملاء العمل – أكاديمي تاريه إسلامي- أن العالم نفسه هذا قد تزوج مسيار  .

         لدينا مخزون تراثي خطير عربي إسلامي . إلا أن وقوفنا دوماً على ما يخدمنا وفق طرق غامضة فنستمد جزء من كل وعادة هذا يخدم البعض دون الكل ويخل بكيان تراثي نجهل قيمته الحقيقة .

     

    _ 7 _

         نظراً لما تقدم من أنواع الزيجات التي انتشرت في الفترة الأخيرة من زواج (المسيار)، ( والمسفار )، و( المتعة )، و( الصيف ) ، ( المتعة ) وغيرها ونظراً لما أصابتنا من اضطرابات اجتماعية وحرب فكرية . لعدم وضوح وجهتها إلى الآن ، أو عدم تقبل الكثير لما هو مرفوض منها . وجدنا أن ندخل المجتمع في مرحلة أخرى من التيه لكن مع شيء من التوضيح .

         نقترح على إخواننا أعضاء مجلس الشورى الموقرين أن يتكرموا بالموافقة على المقترحات التالية بعد رفعها طبعاً للمقام السامي .

         إن مجمل اقتراحاتنا تكمن في أنواع جديدة نتوقع حدوثها في الزمن العاجل وليس الآجل ، وأتمنى أن تركزوا على اللغة هنا حيث أنها مطاطة . فهذه بعض الزيجات التي نقترحها عيكم ونرجو منكم دراستها وهل ستساهم في إنجاح هذا المجتمع والقضاء على العنوسة ؟.

     

     _ 8 _

         أولاً :

         زيجات على وزن (( مفعال )) حيث سوف يتقبل المجتمع هذا التصريف اللغوي لوجود سوابق له في الإرث المحلي كمسيار ومسفار وهى :

    1-    (( محمار )) :  وهو زواج يتم بين طرفين . الطرف الأول الزوجة : امرأة لا تريد رجلاً بقدر ما تريد خاتما فغي إصبعها وهو فقط ينفد طلباتها دون حق السؤال ، وهذا زواج . لا يحدث فيه الطلاق نهائياً والسبب موافقة الطرفين على كل الحقوق الزوجية فليس على الزوج سوى تنفيذ الأوامر حتى الليلية منها . وبما أنه حمار فسيكون جداً مرضي لزوجته .

         مميزات هذا الزواج :

    ·        عدم وجود الطلاق .

    ·        عدم شعور الرجل بفقدان كرامته لعدم وجودها .

    ·        تلبية رغبات الزوجة دون أدني جهد .

    ·        نتاج فريد من نوعه من الأبناء يبقى تصنيفهم بيد الشعب .

    ·        عدم غضب والدة الزوجة لرضاها التام عن اختيار أبنتها .

     

    2-    (( مـقرار )) : وهو زواج  يتم بين طرفين . يوقعان معاً عقد القران تحت بند التجربة بموافقة الزوج والزوجة دون دفع مبلغ مالي ، ويكون مدته سنة كاملة . حتى يقررا معاً الزوجة والزوج عن رضاهم عن الزواج بصفة عامة أو رفضهم للفكرة .

         مميزات هذا الزواج :

    ·        معايشة الحياة الزوجية بإيجابياتها وسلبياتها لمعرفة الوضع العام .

    ·        عدم غضب أي من الطرفين عند وقوع الطلاق لوجوده ضمن بنود الاتفاقية ؟

    ·        ممارسة الحقوق الزوجية كاملة بداية من ليلة الدخلة وما تحت وقعها إلى مد الأيدي .

    ·        عدم حمل الزوجة تحت سنة  التجربة الأولى . فيكون الضرب تحت الحزم دون خوف من المستقبل .

    ·        عدم خسارة الزوج مادياً .

     

    _ 9 _

         ثانياً :

         زيجات على وزن (( فعله )) ولا تسألون عن هذا التصريف لغوياً فكما أخبرتكم اللغة العربية مطاطة ، حيث أنه كذلك سوف يتقبل المجتمع هذا التصريف اللغوي لوجود سوابق له في الإرث المحلي كالمتعة  وهى :

    1-    (( الرجعـة )) : وهو زواج سيكون فريد من نوعه عالمياً ، وستكون  التجربة السعودية فريدة من نوعها ؛ بل أننا قد نكرّم من منظمة حقوق الإنسان . حيث سنقوم بإلغاء الطلاق من المحاكم السعودية ولن  يصبح لدينا والحمد لله هنالك فتاة سعودية مطلقة نهائياً ..

         …. قال ميقات الصغير : (( ياراجل قول غير هذا الكلام الواضح انه وحده من كل 10 % سعودياً تتطلق وأنت تقلي نهائياً )) ..

         سأقول لكم كيف وطبعاً مع حفظ الحقوق الفكرية . يتزوج الرجل فتبدأ المشاكل بعد فترة بسيطة إلا ما شاء الله فيغضب الكثير ولا يتمالك نفسه فيتم الطلاق في سرعة البرق . إنما مع زواجنا هذا الذي نحاول تطبيقه منذ العام 2010م إن شاء الله  .

         كل ما على الرجل فعله هو عند الغضب أن يقوم ويقول لزوجته أنتِ ” طالق حتى الرجعة ” وهذا تحديث جديدة قد يسرقه منه فيما بعد أحد المشايخ المثيرين إعلامياً .مثيرين بتصريحاتهم وليس بشيء آخر والعياذ بالله – رغم أن كل شيء جائز – . فيما  بعد تغضب الزوجة لأنها طلقت لكنها لن تبكي حيث سيرجعها زوجها عندما يحن لها دون غضب أحد والديها . والزواج هذا لابد أن يكون لمن يتمتعون بأعصاب منهية الصلاحية ومثيرين للمشاكل دوماً لأي سبب كان دون تحديد .

         مميزات هذا الزواج :

    ·        بإمكان الرجل تطليق زوجته إلى عدد غير متوقع خمسين أو سبعين .

    ·        اشتراط وجود النية المسبقة للترجيع حتى لا يخل بأحد شروط هذا النوع وهو ” النية الساكنة ” وهى نية مطلقة البواعث .

    ·        إذا لم تثير المرأة أي مشكلة لا بد أن يطلقها الزوج دون سبب حتى يحلل هذا النوع من الزواج فهذا ليس بلعب .

    ·        عدم وجود الطلاق إطلاقاً .

    ·        عدم الوصول إلى المحاكم .

    ·        عدم خوف عائلة الفتاة من طلاق أبنتها ، ولهذا يجوز لهم تجوزيها والهجرة فيما بعد والبعد عنها .

    _ 10 _

         ثالثاً..

         زيجات تحمل أسماء جديدة وفق تصريف جديد لعل يكون لها في المستقبل من مستخدم خصوصاً ونشاط رجال الهيئة في ازدياد وهذا للأسف مما يرفضه الكثير من شباب اليوم لنوايا غير حسنة فربما بهذا يكون هنالك لهم سبيل للستر :

    1-    (( محرام )) : هذا الزواج سوف يكون تجربة محلية تخص الشاب السعودي دون غيره لأنه الوحيد الذي يطبق سياسة وجود المحرم . وبما أن الشاب السعودي ، شاب في غاية الأدب الجم والحمد لله لا يتوجه تحو السوق إلا لقضاء حاجته فقط وليس همه والحمد لله مشاهدة الفتيات السعوديات إطلاقا ولما لهذا الأمر من أهمية وجدنا أن نطر عليكم زواج المحرام كي يتمكن الشاب من دخول الأسواق ، وأماكن الترفيه ، وصالات المطاعم العائلية ، والصعود في مقدمة الحافلة ، وضمان مقعده في الطائرة وعدم تغيير المكان الأساسي من قبل عائلة مثلما يقع مع الشاب ..

         …. قال ميقات الصغير : (( الله فاكر لما هذاك الرجل قبل سنتين حلف وقال : ” علي الحرام ما يجلس هـ(الاجنبه)  يم هلي” وكان نفسك تعرف مين هذا ” الاجنبه ” وكان يقصدك ياغبي !! )) ..

         مميزات هذا الزواج :

    ·        عدم الخوف من رجال الهيئة طالما أنت بقرب شيء يرتدي السو��د من منابت الشعر إلى أخمص القدم .

    ·        الدخول إلى الأماكن المحرمة شبابياً في أي وقت يشاء الشاب .

    ·        إمكانية سفر الأنثى في أي وقت تريد وإلى أي مكان .

    ·        إلغاء فكرة الإنجاب كي لا تضيع الغاية النبيلة من هذا الزواج .

    ·        تخفيف العبء على أفراد عائلة الزوجة حيث أصبح يوجد لها محرم .

    ·        سقوط التبعية عن الفتاة السعودية حديثة الزواج وشعورها بأنوثتها في ظل المحرم رغم صغر السن .

         وأخيراً فضلاً وليس أمراً عليكم أن تتقبلوا أعضاء مجلس الشورى خالص محبتي ، وشوقي ، وتحيتي ، وامتناني ، وتلهفي ، وولعي ، وانشراحي ، وانبساطي .

         مواطن  مع سبق الإصرار والترصّد . 

     

    _ أخيراً _

         من الذاكرة الحديثة .. أنه قد اجتماع رجلين سعوديين في شقة امرأة يفترض أن��ا زوجة أحدهما وفجأة اكتشفا أنها متزوجة بهما معاً ، لا اعلم هل هذا قوة في الشبق الجنسي أما هو شيء أخر ؟! على العموم هذا يجعلنا نغير المثل المعروف : (( يا بخت من وفق رأسين في الحلال )) ….

         …. قال ميقات الصغير : (( إلى : يا بخت من وفق ثلاثة رؤوس في الحلال .. أم نقول الحـــ…. ))؟!

         لا تدققوا . شكراً لمتابعة السلسلة  القصيرة عن الزواج وعى وجهة نظر من شخصي المتواضع .

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    *أما بعد :

    تحب الفتاة في سن الرابعة عشر لتتسلى
    وتحب في سن الثامنة عشر لتتزوج
    وتحبفي سن الثلاثين لتثبت أنها مازالت جميلة .
    وتحب في سن الأربعين كي لا تفكر فيالشيخوخة

    ويليام شكسبير – شاعر انجليزي -  ( 1564 –  1616م ) . 

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    حاشية للمقالة :

    ( 1 ) يوتوبيا : كان أول ظهور لها  في العصور الإغريقية القديمة وهى كلمة ذات دلالة على الكمال في كل شيئ ، واستخدمها الفيلسوف أفلاطون للدلالة على ” المدينة الفاضلة ” دون الاهتمام عن من قد ذكرها من قبل . ما يهم هنا هو التعمق في سياقها وفق هذا المعنى .

    ( 2 )هو العالم شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني ولد في مصر ( 773هـ ) . عالم جليل  . كان في عصر السلطة المملوكية وألف كثيراً في شتى العلوم الدينية ، والأعيان والوفيات . توفي ( 852هـ ) .






    التعليقات:

    أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (28)

    1. Aster قال:

      O_o الله يعين بس

      دمت

    2. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      Aster ..

      حقيقة .. الله يعين ويستر . لا نعلم ماذا هو الآت .

      الشكر كل الشكر على مروركِ اللطيف . كوني بخير وسعادة ، وكوني هنا من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    3. زواج محمار !!!!!! شر البيلة مايضحك :)

      للأسف…هذه الزيجات من نوع مسفار ومسيار واخواتها تدل على انحطاط تفكير مبتدعيها…

      ومو كل من سمى نفسه شيخ فهو شيخ فعلا ً…ثم منذ متى يكون كلام المشايخ ذو قدسية تماما ً قدسية الباباوات في المسيحية !؟؟

      اللي نعرفه ان الزواج ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ماكان ليه مسميات ! الآن اصبح مقنن على حسب الهدف الرئيسي منه..فإ هو كان للسفر اصبح مسفارا ً ون كان للمتعة الآنية أصبح مسيارا ً..!

      عموما ًالمرأة التي ترضى لنفسها زيجة على وزن مفعال ووزن فعلة هي امرأة ماعندها كرامة وهذا اقل شيء اقدر اقوله..

      شيء مخجل فعلا ً..

    4. قد يمنح المسيار ما لا يمنحه الزواج المعلن من حيث المحافظه على الخصوصيه لكل الطرفين خاصه اذا كانت هناك ظروف قد تجعل كلا الطرفين يلجأ لعقد مراسيم زفافه في الخفاء , اضف الى ذلك ان المسيار قد يكون في بعض الاحيان اقل كلفه من غيرة الا انه في الغالب محفوف بالمشاكل , وهو اقرب للمتعه منه للاستقرار , يظل هو الحل الوحيد لمن يأمل الهروب من حياته الزوجيه الغير مستقرة لبرهه, برأيي ان حب التغيير والسأم من الروتين و وطأته هو ما يجعل الجنسين يقحمون انفسهم فيه . مودتي.

    5. TiGeR’s SoUl قال:

      ميقات..دائما ماتغرس أظافرك في جروح شعب الله المختار <<السعودي
      تدري ياميقات انو زواج المسيار يناسب كثير من الناس الي تتجنب الإرتباط وتحمل مسؤليته ..او ظروفه تجبره على الارتباط بهذه الطريقة….الإرتباط بشخص واحد لفترة طويلة قااتل يعتبر من الثوابت التي لا اجد فيها سوى الملل وسيمفونية الروتين التي يجيد الأزواج عزفها بشكل خلاق..بعض الشخصيات بطبعها ترفض ان يمتلكها شخصا ما..أيا كان..وكمثال انا عمري 22 سنة ارفض الزواج..واقاومه بعنف<<انا عارفة اني اليوم مجلودة مجلودة
      بطبيعتي أكره الاستمرار مع شخص واحد لفترة طويلة والدليل كثير اعقد قران واعيش فترة ملكة طويلة وتنتهي بالانفصال..بعض الشخصيات صعب فهم الشخصية لذاتها فكيف بذوات الآخرين….<<شيزوفينيا متأزمة
      أحيانا تغيير الأشخاص يحفظ كرامة العلاقة ويجدد المحبة..ماني عارفة كيف اشرحها لك ..بس احيانا يتسرب الملل إلينا وننفر بطريقة لا واعية من الشخص الي أمامنا ممايسبب عدم تفاهم وبرود وعدم تجاوب من قبل الطرفين وينتج عنه خيانات وغيره..محتاجين لتغيير والتجديد مع الرجوع بين فترة واخرى لعلاقتك الاساسية
      كثير ناس نحبهم أكثر من أنفسنا لكن نكره قربهم لعدم الانسجام..
      اممم..
      يعني لو اني مو مسلمة واهتم كثير بالحدود كان اصبحت متعددة الصداقات..<<الله يعين على الناس الي تفهم على كيفهاوتعتقد ماتراه فقط
      لذلك افضل عدم الزواج والحب والعلاقات كلها أحب الحب أحسن..قناعة شخصية لا أكثر..دمت ودام قلمك عابثا بعقليتي

    6. طاهر قال:

      قبل أن اتكلم عن أي سيء آخر ، ماهو المسيار ؟
      المسيار : – بكل بساطة- هو عقد زواج شرعي مستوفي الأركان والشروط غير ان شرطاً خاصاً بالمراة يسقط -ماهو- النفقة.
      أنا لايهمني المصطلحات الأخرى أبداً زواج فرندزواج محرم زواج خرابيط المهم انه زواج شرعي كامل .
      وهذا بكون في حالات خاصة جداً ، كان تكون المراة هي الوحيدة التي ترعى والديها مثلاً، او تكون مطلقة ولديها اطفال ولاتريد أن تنشغل بالزوج كثيراً، واأحوال كثيرة لجات لها المراة مخافة الوقوع في الزنا، وللأسف الشدي توسع في هذا الأمر كثير من اهل النفوس الضعيفة !!
      مهما اختلافنا عن وضعية المسيار لا أظن عاقلاً في هذا الدنيا يقول : الزنا أفضل من المسيار .
      والغريب ان بعضاً من اللاتي يتمنعن من المسيار وتصرخ بحقوق المراة وما إلى ذلك أقول البعض ليس لديها مانع ان يعبث الرجال بالذي بين فخذيهاولا ان تتزوج مسياراً !!!!
      وهنا امر لابد من بيانه أنه لايعول على تصرفات الناس المنحرفة مثل أن المراة مسيار تخون مثلاً فحتى المراة التي تتزوج زواجاً شرعيا لا شية فيه قد تخون بشكل يبعث على الغثيان ..
      …..
      أما مصطلح مشائخ 2000م فقد أضحكتني والله ياصديقي ، بالفعل هذه مأساه !!
      اما قولك ياصديقي : ان الكوارث من قبل الرجال ، فأقول : ومن اعطى لهم الضوء الأخضر ، في زمن لا تأبه المرأة باتنازل عن العشاء الرقيق مقابل مبلغ زهيد او في بعض الحيان لمجرد تجربة ماذا يعني إزالة العشاء ….
      شفت كيف يا لكيع اثرتني :)
      محبيت

    7. غادة قال:

      صباح الخير ميقات ،،

      ” أضحكـ الله سنكـ ” ! ^_^

      قلت لكـ سابقا أن ثقافتي في الدين ثقافة كفاف ، إذا لن أنبس بحرف واحد خوفا من أن أبوء بذنبي فأكون من الخاسرين :(

      ” على الرغم بأن ثقافتي الدينية شحيحة بعض الشيء لكن ربما كنت أفضل من مشائخ ” المسيار والمسفار … إلخ” !! هداهم الله :(

      الزواج هو عقد ارتباط مقدس في الدين لكن لم تعد قدسيته كما كانت مادام أن مفعال ومفعلة وأخواتها تسيطر على هذا العقد وتلعب بأوراقه !

      لا أعلم مالحكمة من الأمور هذه كلها ،، من أراد أن يستعفف ويتزوج ويرتبط ليرتبط بطريقة ترضي الله ورسوله وليتركـ عنه المتشابهات وعليه بالمحكمات الواضحات ! ثم إن الدين لم يقصر في شيء شرع للرجل أحقية الزواج بأربع ! فلماذا اللف والدوران والبحث في أمور قد تجلب لصاحبها الخسارة !

      أخي ميقات ،،

      لقد كثر القال والقيل في هذه المواضيع !
      ومن يعلم قد يخرج لنا غدا من يحلل زواج المحمار !! ^_^
      “عش رجبا تجد عجبا “!!

      لاكلت يمينكـ ميقات ^_^

    8. منار الخلود قال:

      زواج المسيار والمصياف وغيرها من المسميات لا يختلف كثيرا عن زواج المتعه فهدفها اشباع الغريزة فقط وفيه اهانة لإنسانية وكرامةالمرأة

    9. خلوفي قال:

      مشكور ميقات على المعلومات الجميله عن زواج المسيار التي كانت تخفى على بعض الناس

      تقبل مروووووري

    10. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      أوان الورد ..

      مثل هذه الزيجات قبل أن تدل على احطاط ميتدعيها – كما ذكرتي – هى تدل على جهل أمة في المقام الأول .

      في عهد سيطرة رجال الدين على الكنسية سيطروا معهم على عقلية مجتمع بكامله وكل من يخالفهم يخالف الله والمسيح . كدنا نصبح كذلك حتى كانت مكاشفات ما بعد الـ11 من سبتمبر لتأتي بشرها وخيرها . زمن القداسة أنتهى .

      صدقيني يبجب أن لا يرضخ الإنسان لكل كلمة رجل دين أو حتى مفتي هذه البلد . من كان جاهلاً فليتحمل نتيجة جهله .

      أوان أتمنى أن تعي كل أنثى لمدى كرامتها .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور الجميل . كوني بخير ورضا ، وكوني هنا مرة أخرى إن شاء الله .

      دمتم..

    11. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      سجينة الذكريات ..

      لكل شيء إيجابيات وسلبيات . البعض يرى مثلما ترين أنت هنا إن للمسيار خصوصية. أنا هنا أحترم قولكِ . لكن ألا تجدين أن خصوصيات المرأة مع هذا الزواج تذهب مع الريح ؟!.

      ما يجعل البعض يلجأ للمسيار هو فقدانه للكثير من الأشياء التي يريدها في زوجته ونأبى هى أن تمنحه هذا المفقود فيكون المسيار هو الحل ، وقد يكون هنالك أكثر من مسيار واحد .

      امنياتي لكِ بالتوفيق سجينة.

      شكراً على هذا المرور سيدتي . كوني بخير وعافية ، وكوني هنا كل لحظة إن شاء الله .

      دمتم..

    12. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      TiGeR’s SoUl ..

      ” شعب الله المختار ” ذكرت هذا المصطلح غير مرة في ” مذكرات سعودي في السعودية ” . على ما يبدو أننا نريد أن نبدو دوماً ” ماركة سبشل ” على مر العصور .

      سيدتي . الجرح الذي استفحل . لا يخفى على احد ولا يحتاج “هرش” كي نعرف مدى عمقه .

      الكثير من النساء والرجال يُعجب بعضهم ببعض ويكون الزواج في فترة قصيرة يظنون هذا هو الحب الذي سوف يربط مصيرهم ويمنعهم عن مفارقة بعضهم فيما بعض يختفي هذا الحب ولا يكون هذا غير مجرد إعجاب ببعض الصفات . أي غلبة الكريزما على العقل الباطني دون تدقيق لتتضح نهاية هذه الملامح على خارطة هذه العلاقة .

      كثر هم أولئك الذين لا يحبون الارتباط وبعد بلوغ مقدر كبير من العمر أو حتى متوسط يندومون أشد الندم ويكتشفون مدى الوهم الذي كانوا فيه .

      بالمناسبة منذ فترة لم أجد تعليق هنا ذا صلة بالجنون . تعليقك يحتاج للكثير من التمحيص . راق لي حد الجنون .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور الذي اسعدني . وتشريفكِ هذه المدونة البسيطة كأول مرة هنا . كوني بخير وعافية من الله ، وكوني هنا مرة أخرى إن شاء الله .

      دمتم..

    13. صمت كلام قال:

      مادري ايش شعور البنت لما تتزوج مسيار

      ماتحس بذل؟؟!!

      الحمد لله الذي عافنا مماابتلاهم

    14. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      طاهر ..

      التعريف لا أعتقد في نظري ونظر الغير يمنحه حق المباركة في ظل العقلية المحلية التي فهمته وطبقته وفق ما تريد هذه الأيام . هو قائم كما يقول البعض لكن هل هو يرضي الله بهذالتطبيق القصري عزيزي طاهر .

      طاهر للأسف هن متواجدت من يدافعنا عن حقوق المرأة وأن الإسلام كرمها ، وهى من أوائل من تكرم ما بين فخديها دون خوف من الله كوجود الكثير من يتستر بالدين ولم يحصن ما بين فخديه . لكن عزيزي أصبح المسيار لا يختلف عن الزنا إلا بوجود الورقة . سر وخفاء وحقوق منسية وأشياء لم نسمع بها من قبل .

      إن كان الرجل منح حق المرور . أين الخوف يذهب ؟!

      بالمناسبة أنت لا تحتاج إثارة فأنت مثار من زمان .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور العسل . كن بخير ومحبة ، وكن هنا من جديد إن شاء الله .

      دمتم ..

    15. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      غادة ..

      مساء الخير سيدتي .

      غادة صدقيني ليس هنا موقع إسلام اون لاين ولا موقع هيئة كبار العلماء . هذه صفحات افتائنا فيها هو الرأي الخاص بنا ولهذا قولي قولك وما تشعرين به دون الخوف من أحد .

      نحن من نخلق السعادة في الزواج ، ونحن من نخلق كل مشكلة في الزواج يمكننا أن نحيا بعيداً عن التقليدية الرتيبة ودون الخروج عن ما هو مشرع لنا . فقط علينا إعمال هذا العقل الذي نأبى استخدامه !! .

      كثر الحديث فيه ولم نخرج بشيء يوقف هذه المهزلة وأظن القادم هو التوسع فيه لا محالة .

      عش بكرة تشوف أكثر . لم يعد الأمر مقتصراً على رجب ^_^

      شكراً غادة لمروركِ اللطيف . كوني بخير وسعادة وكوني هنا مرة أخرى إن شاء الله .

      دمتم ..

    16. ميقات ..

      هلا فيك .. تصدق أشجع بشده جنون الشاب قبل الزواج

      لأنه عادةً يستقر بعدها ..

      عارف زواجاتك اللي إخترعتها أهون بعضها لصالح المراءه

      وبعضها لصالح الزوج ..

      يعني أنت أعدل من شيوخنا ..

      المشكله البنات كلهن يبن ** محمار **

      الشباب يطالبون بـ ** مقرار **

      المهم أن يؤدون شروطه ..

      ميقات كن بخير ..

      ليلى الحربي كانت هنا ..

    17. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      منار الخلود ..
      “اسم جميل ”

      هو ذا الرجل يبحث عن إناء جديد يفرغ فيه بعض شحناته ، وربما بعد كم عام يمل منه فيبحث عن جديد وصغير .

      مثل هذه الحالات إهانة للرجل وللمرأة كذلك وهذه قناعة شخصية في هذا الأمر .

      شكر اً سيدتي منارالخلود على هذا المرور الكريم وتشريف مدونتي بأول مرور لكِ هنا . كوني بخير وعافية ، وكوني هنا من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    18. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      خلوفي ..

      أمنياتي لك بزوجة ترى وجهها عند النظرة الشرعية بعيداً عن تعصب الـ………… ^_^

      الشكر كل الشكر صديقي على هذا المرور الهادئ . كن بحب وسعادة ، وكن هنا من جديد كما عهدتك سابقاً فهذات يفرحني إن شاء الله .

      دمتم ..

    19. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      صمتي كلام ..

      والله يا سيدتي لا أدري هل هو إبتلاء أما كما يقول البعض .أجبرتها الظروف على مثل هذا ؟!!

      إنما أتفق معك أنه ذل .

      شكراً على مرورك وتعليقكِ هنا . كوني بخير ورضا ، وكوني هنا مرة أخرة إن شاء الله .

      دمتم..

    20. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      ليلى الحربي ..

      كنت اسأل نفسي لماذا لم تعلق حتى الآن سيدتي ليلى . عسى أن يكون المانع خير !!.ثم وجدت تعليقكِ هنا بعد قرابة دقيقة تقريباً ففرحت به .

      الجنون أمر مطلوب لمن يريد إرضاء ذاته عندما يشعر بمدى خروجه عن المألوف .

      تضيع المسميات عندما نستحدث أمر جديد فنبحث عن أنفسنا عم مسمى جديد .

      أتمنى أن أهدأ بعد الزواج إن تم إن شاء الله .علما أن هنالك من يجن بعد الزواج .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور المجنون . كوني بخير وعافية ، وكوني هنا من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    21. طاهر قال:

      عزيزي ميقات ..

      “دون خوف من الله ”
      صدقني ياميقات إن تصرفاتنا أدلة وبراهين واضحة اننا لانستحي من الله ..

      كما قلت لك إنحرافات الخلق لايعوّل عليها ..

      امر آخر لاتفرح بردود الإناث فكلهن يبغضن ما أحل الله :)

    22. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      طاهر ..
      من جديد وفي أي وقت .

      الخوف من الله ظاهرة تحتاج لاعادة تكرير كما يبدو من خلال النظر في حالنا .خوفنا من العادات والتقاليد يزداد أكثر وأكثر مع تردي حالتنا الدنيوية .

      حتى نحن نكره ما أحل الله ولا نريده إلا إذا كنا مجبرين عليه والجميع يعرف ماذا نقصد .

      شكراً على تأكيد مرورك مرة أخرى . كني بخير وعافية ، وكن هنا من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    23. روح قال:

      مرحبا سيدي ..

      حقيقة قرأت هذا الموضوع اكثر من مره ..وكانت افكار متاشبكه ..
      لكن اسمحلي سيدي ..

      أظن انك اخذت دور الناقد هنا ..عذرا منك سيدي لكن سأخذ منك المايك قليل ..
      برأي القاصر ارى ان تجربتك كانت جميله ولكني اظنها فاشله بعض الشيء لانها لم تكن لك من الاساس

      في الحقيقه انا ليس لدي اي معلومه عن زواج المصياف والمسفار ..بالنسبه الي هذه زيجات اسمع بها للمرة الاولى ..اما عن زواج المسيار والمتعه فأظنهما من خلال مادي من معلومات ان المسمى يختلف والمعنى واحد

      سيدي انا سبق وان قلت لك بأن مجتمعنا دائما ينظر للجزء الفارغ من الكأس .. وسبق ان أجبتني بأننا ننظر للجزء الملوث ..لكن ماذا اذا الكان الكأس مصفى من الشوائب ..

      اذا كانت مثل هذه الزيجات تتم في عقد شرعي برضى من الطرفيين مع وجود شهود ولأغراض حقيقه تستحق ان يسمح لهذا الزواج بأن يتم فما المشكله من ذالك

      عذرا على الاطاله وشكرا لكلماتك الغربيه ..أعجبتني

      يروقوني دائما تفكير وليام ..

      أخير سيدي نحن من الاساس لم نكن مدقيق ولكن على مايبدون انه هناك اشخاص لهم هواية التدقيق بكل مايجري من حولهم ..

    24. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      ر و ح ..

      اعترف أن تجربتي هنا فاشلة . فلم أدخل هذا المضمار كي أتلبس الحالة من منابت الشعر إلى أخمص القدم اهذا كانت فاشلة في أشياء مهمة . على الاقل حاولت وتقربت كثير من هذا المضمار لأحاول نعرفة الكثير والحمد لله عرفت ولرفضي التام للفكرة الحقيقية لم أعيشها .

      يحق لك أن تعتبريه زواجاً لكن بشرط أن تضعي نفسكِ فيه وقارني بينكِ وبين كل متزوجة زواجاً تقليدياً مستوفى الشروط ولم يبدأ بتقديم التنازل .

      المسيار والمتعة يجتمعان في الاستمتاع ويختلفان في كثير من الأمور .

      فلنشرب نصف الكأس . هو خير من عدمه . وعن نفسي سأبحث عنما يحق لي في النصف الآخر .

      هنالك من يدقق فوق كل تصور ربما قد تتصورينه .

      أخيراً أتمنى لكِ زواجاً وفق ما تحبين إن شاء الله .

      هنيئاً لوليام بمتابعتكِ لما كتب .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور كوني بصحة وخير ، وكوني هنا كل حين إن شاء الله .

      دمتم ..

    25. “عندما تكون أحد أولئك الذين مصابون بحب التجربة فأنت لا شك تقع في مأزق كبير”
      بالفعل هم كذلك

      “جربت أن أشعر بوضع الأنثى وهى ترتدي حجابها من أعلى رأسها إلى أخمص قدمها ”
      حتى الأنثى لم تسلم من تجاربك !!
      صدقني بالرغم من أنه اختناق لكنه رائع له هيبه ووقار

      ” وجربت الذهاب إلى مشعوذ”
      ” وجربت الشحاذة لمدة ساعة زمنية ”
      نحن ننتظر أن تدون ذلك بفارغ الصبر

      ناقشت قضيه مهمه بأسلوب رااائع
      فقط أقول المرأة التي تتنازل عن حقوقها وترضى بهذا النوع من الزيجات هي امرأة مسلوبة الكرامه
      أماالرجل الحمار فصدقت ميقات في المسمى أرى الكثير منهم في الأسواق
      فقط أتأمله وتدور الأسئلة في رأسي
      هل يشعرأنه يستحق لقب رجل؟!

      شكراً جم لك موضوع رائع وذا أهمية عاليه في وقت تنازل الكثير عن مبادئهم لتحقيق رغباتهم ومنهم بعض أولأقل القليل من رجال الدين
      فأصبحوا يحللون مايتفق معهم

      دمت بخير

    26. الرجل المحمار
      ” للتعديل ”
      فقد تتسبب السرعة في الكتابة في وضعك بمأزق لاتحسد عليه ” :D

      شكراً لك

    27. (( ميقات الراجحي)) قال:

      أهلاً..
      ذكرى الجروح ..

      سأحلول أن أكتب عن تجربتي مع الشحاذة ، والذهاب إلى المشعوذ إن شاء الله في أقرب فرصة تسمح الظروف .

      الجميع أتفق أن من ترضى بهذا الزيجات لنفسها هى أنثى بلا كرمة ، وكثير يقول أن ثمة ظروف تجبر الطرفين فماذا نحن فاعلون مع كل هذه النظريات التي ألقى بها هذا المجتمع على شارعنا وعلى ثقافتنا ؟! .

      لا تهتم بالتعديل أليس الرجل المحمار يكون حمار , هو كذلك . لا تخشي شيء أختي .

      الشكر كل الشكر على هذا المرور الكريم . كوني بخير وعافية، وكوني هنا كل حين إن شاء الله .

      دمتم..

    28. كوكو قال:

      خخخخخخخخخ والله ننوع غرريب

      من انوواع الززواج

    أكتب تعليق

    .