أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع


  • تاريخ ابن عباد، وابن ربيعة: تواريخ نجد (تاريخ سعودي (3 – 4))..

     1

    تاريخ ابن عباد (1762م) ..

         لم يرد ذكره في البحث الشهير جدًا للمؤرخ السعودي حمد الجاسر (مؤرخو نجد المنشور في مجلة العرب) كما أشار لذلك المؤرخ السعودي د. عبد الله الشبل في رسالة الدكتوراة 1980م(أهم المصادر النجدية لتاريخ الدولة السعودية) وللأسف هذه الرسالة الجميلة يأبى مؤلفها طبعها بحجة عدم إرتقائها للمستوى المطلوب – كما أخبرني شخصيًا – وذلك تواضعًا منه لاشك.

     

         تاريخ ابن عباد هو مجرد وريقات مثل تاريخ ابن سيار وابن المنقور وغيره الكثير لكن تحقيقه وشرح زمنه يجعل منه تاريخ مهم لما قبل حركة محمد بن عبد الوهاب في بلاد نجد وإن كان هذا التاريخ وما شابهه يتناول تاريخه الآتي :

     

    - تاريخ التشييخأي الحديث عن المشيخات.

    - الكوارث والمجاعات.

    - الحروب أو ما يعرف في العرف القبلي – البدوي – الغزوات والحروب فيما بين الزعامات في ذلك الوقت.

    - تاريخ الحروب بين الأشراف ونجد.

    - تاريخ الوفيات للمشاهير.

    - تاريخ الآفات والظواهر الكونية.

    - تاريخ حملات بني خالد على نجد.

     

     

          لم يذكر المؤلف كل الأحداث في نجد فمثل القصيم ليس لها ذكر في تاريخه غير حادثة واحدة حيث أن تاريخه مجرد (سبع ورقات ونصف) هذا حسب المخطوط (أحتفظ بصورة قديمة منه)و وقد كتب ابن عباد تاريخه وفق المنهج الحولي.

     

    الكتاب في (135) صفحة يتناول المحقق الشبل الحديث عن نجد وكتابة التاريخ في نجد وأشهر مؤرخو نجد من بداية الكتاب إلى (53)وهذا تحقيق رائع من المؤرخ وهو المتخصص في مصادر ومراجع التاريخ العربي لشبه الجزيرة العربية بصفة عامة وبالتاريخ المحلي خاصة لهذا هو ثقة فيما يكتب.

     

    يتناول التاريخ سنوات (1602 – 1761م) أي لم يعاصر تاريخه غير (16) عام من تاريخ حركة محمد بن عبد الوهاب، ومع ذلك الحديث عن الحركة شبه مهمل في هذا التاريخ.

     

    نشر الكتاب من قبل (1986م) بواسطة نادي الرياض الأدبي لكن هذه الطبعة زيدت وأعيد العناية بها من جديد والتوسع فيه أك��ر من ذي قبل.

     

     

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     2

    تاريخ ابن ربيعة (ت 1745م) :

         محمد بن ربيعة العوسجي كتب تاريخه في (8 ورقات) وهذا الكتاب يتناول تحقيق المخطوط من قبل المؤرخ السعودي د. الشبل وفق منهجية أكاديمية. يتناول المخطوط بالحديث خلال سنوات (948 – 1248هـ = 1542 / 1735م)، وكان منهجه مثل مؤرخو نجد أى الترقيم الحولي لتتبع السنوات وهي المدرسة التقليدية نفسها في تاريخ الكلاسيكيات العربية الإسلامية وغير الإسلامية وكذلك تبعتها المدرسة النجدية منذ عصر هؤلاء كإبن عباد وابن ربيعة العوسجي – صاحب الكتاب – وابن غنام وابن بشر وغيرهم الكثير من أصحاب التواريخ النجدية، وهذا منهج مخل لوحدة الموضوع.


          هو من أصغر التواريخ النجدية.

     

         يتناول التاريخ كغيره من تواريخ نجد الذي نجد أن معظهم أعتمد على بعضهم البعض حتى لو لم يشر المؤرخ للمصدر كإعتماد ابن ربيعة على تاريخ ابن بسام وكذلك سجل الكثير مما عاصره بنفسه في حياته، ومن جملة إهتماماته التالي :

     

    - تاريخ الحروب – الغزوات – بين القبائل وأهالي المدن.

    - تاريخ الوفيات للمشاهير من أهل المشيخة والعلماء والأمراء والقضاة.

    - تاريخ الظواهر الكونية من خسوف وكسوف والأمطار ذات السيل والجراد.

    - العناية بالجانب الاقتصادي من إرتفاع الأسعار وانخفاضها.






    .