أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع


  • المرجعيات الشيعية الحديثة وبعث مبادئ التطرف ..

    شيءٌ عن اللامقبول ..


    في العصر الحديث كثرت المرجعيات الشيعية وأصبح بإمكانك وجود أسرة واحدة قد يتبع أفرادها أكثر من مرجع واحد، وهذا طبعاً من أبسط حقوقهم التي يؤمنون بها وفق مذهبهم الشيعي .

    المرجعية نجدها في توافق شبه تام في الأصول، ولكن بعض الفروع يكون مكمن الاختلاف الذي قد يكون ليس له وضع حرج عند الشيعة لكنه يلاقي الكثير من الرفض عند أهل السنة والجماعة، ومن هذه المرجعيات المرجع الشيعي الشيرازي الذي منذ أن قرأت له وعنه ولا أجده إلا مختلف في طرحه الداعي دوماً إلى التفرقة حتى على أتباع المذهب الشيعي .

    من المرجعيات التي لاقت رواجاً بين فئة من إخواننا الشيعة؛ مرجعية الإمام الشيرازي ([1]) في داخل الجزيرة العربية حيث دول الخليج وغيرها من الأقليات .

    إن ما يقوم ((بعض)) أصحاب المرجعيات الشيعة المتطرفة من أمثال مرجعية العراقي (مجتبى الشيرازي) – مخلفات الفكر الفارسي – صاحب الاطروحات التي دوما ما تمس معتقداتنا ورموزنا الدينية، ومن بعده من صار على نهجه مثل الكويتي (ياسر الحبيب) – تتبرأ الكويت من أمثاله – ومن يسير على نهجهم التطرفي العفن من التعرض دوماً لأم المؤمنين أمنا عائشة بنت خليفة رسولنا – رضي الله عنهما وصلى الرب على نبينا – تلك التي لو بصقت على مرجعية هؤلاء لما تطهروا من درنهم .

    أمثال هؤلاء الذين أعتدنا منهم الصوت العالي وخطب عصماء من عشر صفحات تبدأ بالشتم والطعن وتنتهي بطلب الوسيلة من غير الرب – الشرك الشرك لا غير!.-  وتفتقد للسبب الذي قد يقنع أي باحث وطالب علم. أولئك الذين لو سألهم شيعي مازال يرضع أبجديات المذهب الشيعي ويهديه الرب لسؤال منطقي لقال له خلاف ما يؤمن به السائل، ولقال لسائل سني من باب المناظرة – كما كنا نناظرهم في البالتوك Paltalk – ((سوف أجيبك فيما بعد )) ولا يأتي هذا الـ((ما بعد)) .

    قد يسأل البعض لماذا يكره الشيعة (قاطبة) عائشة – رضي الله عنها، ولماذا لا يذكرها بخير أغلب الشيعة.

    أولاً ..

    من الغباء أن تمتلئ صفحات الانترنت بالدفاع عن أمنا أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنه- (دون معرفة) لماذا الشيعة يكرهون عائشة !.

    ثانياً..

    1)    سبب الكره لها هو أنه يرى الكثير من الشيعة أن ثمة خلافات كبيرة بين عائشة رضي الله عنها – وبين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – منذ وقت حدوث حادثة ((الافك)) . حيث أنه رضوان الله عليه أمر رسوله الكريم أن يتزوج غير عائشة ويطلقها بسبب ما صدر منها من الافك ([2]) وذلك أن البراءة لم تظهر بعض بينما الرسول لم يفعل أحد الأمرين . حتى كانت البراءة من رب العباد – من يعلم ما تخفي الصدور – خير برهان .

    2)    تأخر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن مبايعة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – وهو – كما نعرف – والد عائشة – رضي الله عنه – وسبب تأخره انشغاله في تغسيل النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وتجهيز أمر تكفينه وزاد بعض الشيء في التأخير في المبايعة إلا أنه بايع وكان من رجال الخليفة الأوائل ومن رجال الدولة الإسلامية وهو غني عن التعريف . وكأن هذا التأخير سبب بعض الانزعاج لعائشة – رضي الله عنها وهى ابنة الخليفة الجديد .

    لا أجد بين كتب التاريخ غير هذه الأسباب التي ضخمها بعض رجال الشيعة المتعصبين وأضافوا لها تفسيرات وتأويلات وروايات لتوضح مدى كره عائشة لعلي بن أبي طالب – رضوان الله عليهما. فربما تكون غضبت عائشة من علي – رضوان الله عليهما – لكن أن تصل إلى الكره والبغضاء وهى أم المؤمنين وهو أحد رجال الرسول ووزير الخلفاء فهذا لا يقبل من غير ناقص العقل الذي جعل الغشاوة محل عينيه بدل البحث في حقيقة الأمر .

    أكثر ما يضحكني هو أن الرب من عالي سماه في حادثة (الإفك) التي تخص عائشة – رضي الله عنها – برئها، ويأتي من يقدح فيها من الشيعة !، ثم يأتي كتاب الشيعة ورجال معتقدهم ليقولوا (نحن لا نشتمها .. لا نقبل بذلك .. نحن نحن نحن … مثل هذه الطائفية)!.

    لا أعرف أمثال هؤلاء.. ألا يعلمون أين ماهية الاختلاف الذي يتحدثون عنه فمن ينادون بإمامته وهو صحابينا الجليل وخليفتنا الرابع علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – فهم الاختلاف بين قامة عملاقة كمعاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – وبين من عاصروا ما بعد الفتنة الكبرى ([3]) في نهاية الخلافة الراشدة من الخوارج ([4]) ما بين الطموح الشخصي وما بين الفهم الخاطئ للواقع والخلط بين الواقع والذي ترتب عليه تأسيس أفكار بنت معتقدات خاطئة وغارقة في الخطيئة . فيكفينا نحن أصحاب مذهب أهل السنة والجماعة أن لم نجعل من ((محمد)) غير نبي أرسله الرب ليبلغ رسالته، ولم نقل بأن له شيء من الإلوهية كما يقول صاحب الثورة الفارسية -الإيرانية-، وحاشى أن تكون إسلامية. فيقول خمينئهم ((فإن للإمام مقاماً محموداً و خلافة تكوينية تخضع لولايتها و سيطرتها جميع ذرات الكون. !!)) ([5])

    ما نرفضه نحن كمسلمين أن يتم التعريض لأي رمزٍ ديني عندنا من قدوتنا من محمد – صلى الله عليه وسلم – ([6]) حتى أصغر تابعي . لا نقبل أن يتعرض أي كائن بشري لأي من خلفائنا الأربعة الراشدين .. لأي صحابي .. لأي تابعي .. لأي تابع تابعي .. لأي أمٍ من أمهات المؤمنين .. لأي صحابية .. لأي رمز من أصحاب المذاهب الأربعة، وعندما يتم التعريض ليثق كل شيعي ((متطرف)) أن أي سني – حتى ذلك الذي يصحو للتو من سكرته- لن يقبل المساس بمعتقداته ورموزه الدينية لوجود شيء لدى أي سني وهو الوازع الديني الذي يعيه .

    **   **

    ليس (ياسر الحبيب) أول شيعي يقوم بسب أم المؤمنين ولن يكون الأخير، ولن يكون أول من يهرب إلى البلد التي تضم كل ساقط ولاقط من أمثاله . هذا الذي لا أعلم كيف بسبب ((خطأ)) خرج من السجون الكويتية، ويبرر أن هذا الخروج هو بأمر “أبي الفضل عباس” بعد أن نفى الفضل عن الله ([7])، وأنه شاهد علي بن أبي طالب في منامه، ولا أعلم ما هذا التخلف وما هذه الخزعبلات التي يقول بها ، ثم يهرب نحو العراق وكل هذا لا يعطينا غير وجود أيدي شيعية مهدت لخروجه، ومنها إلى الفرس – إيران – ليخرج حيث لندن، وهنالك ينثر سمه أكثر وبحرية أفضل. مثله مثل صاحب (آيات شيطانية) وغيرهم الكثير من تعج بهم بريطانيا . الذين يخرجون هرباً من المواجهة وليس الملاحقة – كما يقولون – في بلدانهم .

    نبينا – صلى الله عليه وسلم – يحذرنا من الحديث السيئ عن الصحابة : (( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ))  ومع ذلك سنجد من يشتم منهم رموزنا الدينية. ولن يغنيهم هذا الحديث بشيء ليس لعدم اعترافهم وتسفيههم للراوي أبي هريرة – رضي الله عنه – ؛ بل لإيمانهم بما يقولون به وأنه جزء من معتقدهم بالولاة.

    أخيراً سأختم به��ه الآيات لكل شيعي ولكل سني  :

    ” وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ “([8]) .

    ” وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ” ([9]) .

    ” إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ” ([10]) .

    ” تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ” ([11]) .

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    *أما بعد:

    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد .



    [1] ) معالم مرجعية الإمام الشيرازي في القطيف، جهاد بن عبد الإله الخنيزي، دار العلوم – دار الواحة، لبنان – بيروت، ط 1، 1423هـ .

    [2] ) السيرة النبوية، ابن هشام ؛ الكامل في التاريخ، ابن أثير ؛ تاريخ الرسل والملوك، ابن جرير الطبري ؛ مروج الذهب، المسعودي ؛ البداية والنهاية، ابن كثير ؛ عبقرية علي، العقاد .

    [3] ) مقتل عثمان بن عفان (وقعة الدار). أنظر تاريخ الرسل والملوك ؛ تاريخ البداية والنهاية ؛ الكامل في التاريخ .

    [4] ) تحرير العقل الإسلامي، قاسم شعيب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – المغرب، ط 1، 2007م، ص112 – 113 .

    [5] ) الخميني، تحرير الوسيلة، ص 123 .

    [6] ) حتى الرسول لم يسلم منهم ويقول بعضهم بمعصيته بسبب اقترانه بعائشة رضي الله عنها!! .

    [7] ) قناة الوطن/ الكويتة . جريدة الوطن الكويتة .

    [8] ) قرآن كريم، آل عمران: 144 .

    [9] ) قرآن كريم، التوبة : 101 .

    [10] ) قرآن كريم، الأنعام: 159 .

    [11] ) قرآن كريم، البقرة: 134 .






    التعليقات:

    أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (17)

    1. غربهـ قال:

      التشدد موجود في كل مكان..

      لكن للاسف مذهب باطل..مبني على أساسات باطلة..وأكاذيب
      فكيف نرجو منه التوسط؟؟

      في الآونة الأخيرة..برز صوت “خافت” معتدل من التشيع ينادي بالتشيع العلوي ونبذ التشيع الصفوي الذي ينسب له كل تطرف.

      اللهم صلي وسلم علي محمد وآله وصحابته وزوجاته الطاهرات وسلم تسليما كثيرا

    2. أهلا..
      غربهـ ..

      منذ القدم وهنالك تشيع علوي / علوي .. كذلك التشيع الذي ظهر حباً لـ(آل البيت) دون قضية تكفير وشتم وسب ولعن وأمور عقدية جاء بها المد الصفوي والغضب الفارسي منذ قرون . لتعج بها أمهات الكتب الشيعية .

      أما المذهب الذي يعدو إلى شتم أم المؤمنين وكبار الصحابة، ويسفه من خاتم الأنبياء و��نه لم يوصل الرسالة و.. و.. و..و فليس هذا من التشيع بشيء هذا تطرف لن يقبل به المتشيع حباً وكرامة لآل البيت . آل البيت الذين نحبهم نحن كذلك وهم منا ونحن منهم . لكن نحبهم وفق درجتهم ولا نوصل لدرجات الإلوهية والشرك ونطلب منهم حق التوسل و.. و.. و…. الخ .

      أعلم أن كل (( فريق بما لديه فرح )) إنما اتمنى الهداية للجميع .

      اللهم صلي وسلم علي محمد وآله وصحابته الاطهار وزوجاته الطاهرات وسلم تسليما كثيرا.

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    3. نور قال:

      صباحك خير ميقات
      الحديث عن المذاهب الإسلامية حديث ذو شجون

      أحببت حديثك هُنا جداً وأتفق معه

      ” ما نرفضه نحن كمسلمين من أهل السنة والجماعة أن يتم التعريض لأي رمزٍ ديني عندنا من قدوتنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ([6]) حتى أصغر تابعي . لا نقبل أن يتعرض أي كائن بشري لأي من خلفائنا الأربعة الراشدين .. لأي صحابي .. لأي تابعي .. لأي تابع تابعي .. لأي أمٍ من أمهات المؤمنين .. لأي صحابية .. لأي رمز من أصحاب المذاهب الأربعة، وعندما يتم التعريض ليثق كل شيعي ((متطرف)) أن أي سني – حتى ذلك الذي يصحو للتو من سكرته- لن يقبل المساس بمعتقداته ورموزه الديني لوجود شيء لدى أي سني وهو الوازع الديني الذي يعيه . ”

      أيضاً ياسر لم يكن الأول كما ذكرت لكنه كان الأول الذي يتحدث عن أم المؤمنين في منبر من منابر الشيعه وفي احتفال أقيم لذكرى موت أم المؤمنين
      وبصفته إمام لهم وليس شيعي فرد

      هذا من جهه
      أما عن حديثك أنه من الغباء الدفاع عن عائشة دون معرفة سبب كره الشيعه لأم المؤمنين
      فأختلف معك كثيراً
      رغم أني لم أفعل أي نوع من أنواع الدفاع لكن هذه الثورة السنية هي التي جعلت “ياسر” يعود لإستخدادم التُقيا إعلامياً

      مُمتنة لك وعُذراً على الإطالة

    4. فارس التميز قال:

      لغة جديدة لم أعتداها من ميقات ولكن لك الحق بالقول والغضب لأن أمك تسب وتنتقص.
      تحيتي لك وأستأذنك في نشر قولك على البلاك بيري بإسمك طبعاً

    5. أهلا..
      نور ..

      صباحك نور كاسمك وقلبك .

      نعم هو كذلك الحديث عن الاديان، المذاهب، والفرق، والملل حديث ذو شجون .

      وياسر لم يكن الأول فقد سبقه أكثر من (معمم) وأذكر منهم سعودياً أصبح يميل إلى السلم ولا أعلم هل هو جبن منه أم وصل إلى طريق الصواب وإن كنت لا أجدها ستخرج عن الـ (((( تقيه )))) هذه التي أصبح رجال الدين يوضحونها والحمد لله للجميع لنعلم مع من نتعامل .

      وجدت الكثير يدافعون عن عائشة – رضي الله عنها – وهذا في حد ذاته قمة الاخلاص والوفاء لمبادئنا ورموزنا الدينية بصفة عامة، ولكن الكثير منهم كان يجهل غضب وكره الشيعة لأما عائشة رضي الله عنها، وسيكون جميلا أن يعرف لتتضح الصورة أكثر ويقوى دفاعه أكثر . وإن كان دفاعة لا يحتاج لبرهان فهذا مما ترسخنا عليه والحمد لله .

      اللهم صلي وسلم علي محمد وآله وصحابته الاطهار وزوجاته الطاهرات وسلم تسليما كثيرا.

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    6. أهلا..
      فارس التميز ..

      صباح الخير

      أعتبرني أحد المعنيين من جملتي هذه :
      “أي سني – حتى ذلك الذي يصحو للتو من سكرته- لن يقبل المساس بمعتقداته ورموزه الديني لوجود شيء لدى أي سني وهو الوازع الديني الذي يعيه ”

      انشر ما تريد أيها العزيز – طالما ستذكر المصدر والاسم – لعلها تكون لي شفيع .

      اللهم صلي وسلم علي محمد وآله وصحابته الاطهار وزوجاته الطاهرات وسلم تسليما كثيرا.

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    7. غانم قال:

      السلام عليكم….ميقات صديقي شكرًا لك.
      – لفت انتباهي هذه الجملة:
      “في العصر الحديث كثرت المرجعيات الشيعية وأصبح بإمكانك وجود أسرة واحدة قد يتبع أفرادها أكثر من مرجع واحد،”
      وبالفعل أحد أصدقائي من الشيعة، اتصل علي لم ارد عليه في اول أيام عيد الفطر-الجمعة- لأني كنت مشغولاً حينها،وبعدها بأيام تحادثنا، وقال لي انه كان يريد تهنأتي بالعيد وخصوصًا هذا العيد-كان من المفترض كالعادة أن يخالف الشيعة السنة ويحتفلوا بأول أيام العيد يوم السبت-، فقلت لماذا؟
      فقال لي: انه كان نائمًا في الديوانية،ولم يستيقظ حتى ظهر يوم الجمعة، ووجد أن والده جالس يأكل وجبة طلبها من المطعم، فسألت والدي: اليوم صيام لمَاذا تأكل، فكانت إجابة الوالدة المُباشرة: أن السيد الذي أتبعه قد أفتى أن اليوم هو أول أيام العيد، فقام صاحبي بسرعة-وهو يتبع”يقلد” سيّد آخر- وقال :أنا كذلك السيد قال اليوم صيام، طبعًا صديقي أفتى من عنده…..فانظر كيف حال المرجعيات لديهم…تبعًا لهواهم، وهذا مثال فقط.
      – نقطة أخرى جذبت اهتمامي:
      “((وكأن)) هذا التأخير سبب بعض الانزعاج لعائشة – رضي الله عنها وهى ابنة الخليفة الجديد .”
      وكلمة “كأن” هذه تُثبت تفسير المؤرخ أو الكاتب، ولا تثبت وقوع الفعل وهو الإنزعاج من قبل السيدة عائشة-رضي الله عنها-.، أوليس كذلك؟
      بوركت مواقيتك يا مقيات الحبيب.

    8. روح قال:

      مرحبا سيدي ..

      جميل ما جئت به من الدفاع….هذا اقل ما يمكنك ان تقوم به

      ذكرا في البدء عن موضوع المرجعيات واختلاف الاسره الواحده في التقليد وهذا امر جيد بالنسبة للشيعه ولا يشكل ابدا عائق بالعكس هذادافع لكل شخص ان يتعلم احكام مرجعيته وما تفضل به السيد غانم عن موضوع الهلال نعم الشيعه يتمنون ان يكون العيد جماعيا لكن موضوع اختلاف الهلال ليس بهوى المرجعيه بل لكل مرجع احكام في قضيه رؤية الهلال كما له احكام في الصلاه والصيام والغسل فالاختلاف هنا لا يفسد للود قضيه ..

      اما ياسر الحبيب فالمرجعيه الشيعيه القاصيه والدانيه تتبرأ من تعميمه وطريقة تجراه على زوجه من زوجات ا��رسول و غير مقبول ابدا فهذا سبب فتنه لا يقبل بها السني ولا الشيعي ..

      وعلى كل حال قضيه السب موجوده في كل مكان وفي مذهب ..
      كن بعين الله :)

    9. روح قال:

      عفوا فقط نسيت ان أكت رأي القاصر عن النقاش في البالتوك ..

      سأخبرك بشي سيدي ..النقاش مع غير اهل التخصص لن يعود عليك إلا بالربح.

      حتى لو كان حديثك مع احد المعممين على حد قولك هناك متخصصين في المناظرات ..يعني هناك علماء تشريعين مختصين في الاحكام الشرعيه هناك علماء تاريخين متخصصين في التاريخ هناك علماء متخصصين في رد الشبهات مثلا …

      فما بالك لو كان النقاش من عامة الشيعه كن على ثقه انك لن تحصل على كل جواب لأسئلتك ..

    10. يدي تأكلني يا صديق، لا بد وأن أكتب عن هذا الموضوع فالحديث عنه يطول جدا

      ولكن في البداية دعني أصف في صف أخي فارس واقول بالفعل هذه ليست لغة ميقات، شيء جديد يجب أن نلفت الانتباه له. هذا من ناحية من ناحية أخرى.. أغلب ما قيل يصب في خانة واحدة وهي أننا يجب أن نتصارح عند الحديث في القضايا المذهبية.. فنحن أبناء وطن واحد يجب ثم يجب أن نتكافئ بالفرص ونحمي هذا الوطن

      ولكن في الوقت نفسه لا تنسينا هذه النغمة الجميلة أننا مختلفين اختلافا عقديا، أي لا يصح أن نكذب بخصوص الوحدة الإسلامية مادام الموقف ضبابي حتى الآن. فالكتب تنضح بالسب والشتم والتكفير، ولا يوجد هناك تبرأ منها ثم نقول نعم للتقريب والمواقف المشرفه لفلان وعلان!! هذا من وجهة نظري غباء

      بقية نقطة اختصرها، وهي أن ياسر الخبيث معروف وقديم بالنسبة لي ولكل متابع للمشهد الشيعي عن كثب، وقال من الطوام ما يشيب له الرأس، فلماذا جاء التحرك الآن؟ كذلك أقول إن صدق الموقف بخصوص ما قاله هذا الخبيث اللعين.. ألا يدل ذلك على وجود تيار يدعم التعصب ليس من الباب لطاقة ولكن بناء على تراث يعتز به ويرى بصحته..؟

      في فمي ماء.. ولكن لا بد ان أكتب وفي القريب عن هذا الموضوع في مدونتي

      كن بخير

    11. أهلاً..
      غانـ(هاتف من الصحراء)ـم ..

      وعليكم السلام والرحمة من الله والبركة .

      أولاً..
      ماذكرته من قصدة تصور الحالة الدينية وفق الحالة المرجعية لصديق أعرف ما يشابهها الكثير واقرأ واسمع ما هو أقوى وأغرب منها . يبقى هذا مذهبهم أحرارُ هم فيما يفعلون وفيما يقولون شريطة أن لا تتجاوز هذه الحرية معتقداتنا ومقداساتنا الدينية . يعني (لكم دينكم ولي دين) .

      ثانياً..
      لاشك أن تخصصي بات يحتم علي أن أفرد رأي الباحث وإلا ماكانت دراستي لكل السنوات السابقة والحالية وماسيأتي . نعم لما استشفيته أنت ، وهذا ما استشفيته أنا، وتبقى (( وكأن )) تحمل دلالاتها الفعلية على حالة الفعل وفق الحالة التاريخية ووفق منهج التقصي والقراءة للتاريخ في موضوع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

      وجودك دوما يسعدني صديقي غانم العبد الله . تحياتي لأسرتك الكريمة في الكويت الحبيبة .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا . كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    12. أهلاً..
      ر و ح ..

      قد يجد الشيعة أن الاختلاف في المرجعيات أمر جيد بالنسبة لهم، ولم أفهم طبعاأن يكون محفز لهم أن يعرفوا مرجعيتهم جيدا، فهل هذا يعني أن أختفاء المرجعيات سيخفي على الشيعي متابعة مذهبة والسؤال عنه. يعني إن كانت هنالك مرجعية واحدة سيتبعها الجميع دون سؤال عنها . لا أعلم حديثك هنا . لا شك هو جهل وقصر في الفهم مني .

      أنا عن نفسي لا أجد في المذاهب الأربعة أختلاف في الاصول بينما في الشيعة وبين فرقها الكثيرة يقع الاختلاف عند البعض أمور هى من أصل المعتقد الشيعي كم هو الزيدية في قضية تفضيل الإمام و- وأنا أعي ما أقول يا روح وأنت تعين أن ميقات يعي وإلا ماتحدثت وتحدث .

      لم أسمع أو اقرأ لسني قام وشتم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – وحاشاه أن يفعل ذلك والشيعة يعلمون مكانة علي بن أبي طالب – رضي عنه – لدينا. وكذلك الحال مع الحسن والحسين – رضي الله عنهما – سبطيّ رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – وكذلك ما تبقى من أئمة الشيعة الأثنى عشر لأن أكثرهم من الرموز الدينية ذات المكانة للجميع إلا المنتضر ذلك الذي يتناوله الباحثين الشيعين قبل السنيين من مبدأ النقد ولا أقول الشتم . وما ذلك أنا هنا لا أخاطب شيعي بعينه أنا أوجه حديثي للجميع . ولا يلغي هذا وجود التطرف والأصولية عند الكثير من المؤمنين .

      ومع ذلك ليس الجميع من يشتم . من يشتم الضعيف . قد نتغافل عن شيعي أو سني شتاما بعضهما البعض لكن أن يشتم أحدهما رموز الآخر فلا نقبل به على الجميع.

      شتم المعم ياسر الحبيب لزوجةالرسول – صلى الله عليه وسلم – عائشة رضي الله . أخر أمر قد يتسبب فيه هو الفتنة. وأول أمر ما يأتي على البال هو خروج على تعاليم الله والرسول . ففي نهاية الأمر بالنسبة لي ماهو إلا معم مازال صغيراً على أن يعي حجم ما يقوله هو مجرد مزمار يردد مرجعياته السابقين للرذيلة في شتم أم المؤمنين.

      كوني بحفظ الرب ولا أحد غير الرب .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا . كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    13. أهلاً..
      ر و ح ..

      فعلاً النقاش مع من لا يملك لا يعطي شيء إنما ليطمئن قلبك نقاشت أسماء والحمد لله بعضها جداًً معروف إنما عندما نناقش من الكافي ورجال الكشي وبحار الأنوار وغيرها من الأسماء الشهيرة هنا يسقط كل شيء ويصبح اللعب على المكشوف، وتبقى ((سأجيبك غذا أيها الناصبي))، و((نكمل غدا أيها الناصبي)) سيدة الموقف .

      أنا لا أبحث عن جواب. أعتدت أن أبحث عن المنطق. درستّ نفسي المنطق وعلم الكلام لأعلم كيف أسقطت الحجة، ولكن لم أجد من يقنعني ليس لأن (كل فريق بما لديهم فرحون)، ولكن دوماً أحد الأطراف يجد نفسه مقلد تعصباً دون علم بذلك .

      سعدت بالحديث معك روح كعادتي سيدتي .

      كوني بحفظ الرب ولا أحد غير الرب .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا . كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    14. أهلاً..
      عبد الله الدحيلان ..

      المذهبية تطغى على الوطنية عندما تسيطر إحدى الفرق وتنفرد بمصالح الوطن . اظن حديثي واضح هنا وحتى لو اغضب أحدهم.

      أتمنى أن يعي الجميع أننا في وطن واحد وحقيقة لا نريد طائفية كتلك التي قضت على لبنان في الجرب الأهلية في الربع الأخير من القرن الماضي، وكتلك التي تطحن الآن العراق وستبقى فيها . فبقدر ما التعديية دلالة على الحرية – والتي كانت موجودة في عهد الرسول مابين إسلام ويهود ومسيح – كذلك التعددية دلالة على وجود الخلاف فتخيل أنك في دولة ما بين مسلمين سنة وشيع ومابين دروز وموارنه وعرب واقليات واكراد ويهود ومسيحين – يالله!! – كيف سيكون العيش كيف . نحن ما بين مذهبين وبيننا ما بيننا ولا نريد هذا .

      عبد الله/ في كل دولة حكومتها سنية هنالك قوى خفية شيعية تحاول جاهدة أن تقول (أنا هنا) تحت مبدأ نحن اقلية مستضعفة . من حقها أن تقول (أنا هنا) لكن لا تنسى المكان التي تعيش فيه، والمنهج المتبع في المكان التي تعيش فيه . ومن سيقرأ حديثي من الشيعة وهم سيعون ما اقصد، وليس في هذا اساءة بقدر ما هو وضع النقاط على الحروف .

      اعتقد سأقرأ لك تدوينة مستقلة عن قريب بخصوص الموضوع، ولا اعتقد أن شخصنة الموضوه ستهمك مثلما هو رفضاً لفكرة الشتم .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا . كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    15. درة قال:

      وأبدأها بسلام …
      ميقات يا باحث عن المنطق ، دعني معك أنطق بمنطقك
      هنا في مدونتك يا ميقات أخبرت أنت عن نفسك في إرهاصات الفتوى السعودية أنك تغضب من الأغنية عندما تكون هابطة ولا تخدمك لا لحناً ولا مقاماً ولا مفردة جميلة، وهذه وجهة نظر خاصة بك لا يهمك كيف يتقبلها الآخر طالما أنك تعي ما تقوله ، ( لذا قررت أنا أخبرك أنا أيضاً إنني لا لا لا أغضب من المرجعيات ولا من تعددها ولا من الحديث عنها فالمنطق يقول أن لكل فعل ردة فعل ،، هذت صحيح )

      وتقول أنت يا ميقات في إرهاصتك بأن القنوات الفضائية أصبحت تستقطب كل من أرخى له بضع شعيرات على بعض خديه ليأتي ويحمل أسم شيخ في ديانة لا تحتاج فيه لسوى ثوب قصير ولحية وقطعة شماغ أو غطرة دون عقال لتصبح شيخ. في ظل غياب الفهم الصحيح لمعنى الشيخ وغياب بعض الشيء للنموذج الفعّال ( فلما تشغل نفسك بذاك وذا ؟ وأنت تؤمن بأن المتحدث ربما لا يحفظ جزء من القرآن ولاشيء من الحديث الصحيح ( الذي يعده هو صحيحاً ) وإن يهجر الحلاقين لمدة شهرين وأكثر حتى يشتد سواد لحيته ( يا شيخ ) بعدها يعتلي المنابر وينصص ويدلل ويكفر ويحلل .. والنهاية واحدة هناك من يقبل حديثه وهناك من لا يقبله (

      ميقات في إرهاصتك تقول ( لدينا عدة مذاهب ، ونستثني الشيعة من هذه الخارطة ) لما استثنيت الشيعة يومها ؟ ولما كانت اليوم هي محور حديثك ؟؟ المستثنى في يبقى مستثنى مالذي غير قاعدة الإعراب والنحو عندك ؟ ( خليها مثل ما كانت أخف لك أريح لك )

      وخير الكلام : ليس كل عمامة تخرج في وسط الإعلام تمثل المدرسة الإمامية للشيعة .
      و أخيراً أنصتُ للآيات التي هي لكل شيعي ولكل سني :
      ” وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ “([8]) .
      ” وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ” ([9]) .
      ” إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ” ([10]) .
      ” تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يفعلون )

      أما بعد:
      اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

    16. أهلاً..
      دره ..

      وعليك السلام والرحمة والبركة .

      أن لا تغضبك كثرة المرجعيات الشيعية فهذا من أبسط حقوقك كشيعية لها مذهبها التي تؤمن به، ولها مرجعيتها التي تأخذ منها ما يتم تقريره وتفصيله لها . ولا اواجه في هذا أي مشكلة على الاطلاق فأنا في نهاية الأمر سني لست شيعي .

      من حقي أن أشغل نفسي بما أريد . وإن كان غضبي هنا ليس إنشغالاً مني بقدر ما هو إيمان مني بأن أحدهم يتعرض لمقدساتنا الدينية . حاولتي هنا أن تأتينني من حيث لا أدري – مقالاتي السابقة – فتنبهت لهذا، ولم أغفل عن ذاك .

      مبدأ قابلية الحديث من أحدهم متروكة لحرية الفرد، ومبدأ طرح وجهات النظر كذلك ، والحرية أن يقول الشخص ما يؤمن به دون التعرض لحريات الآخرين . أظنك تفهمين قصدي جيدا وأظنني أفهمك أكثر .

      عليك في المرة المقبلة من قراة كتاباتي جيدا، استنثنيت المذهب الشيعي لأنني أقول : (( لدينا أربعة مذاهب)) أي نحن أهل السنة والجماعة، وليس مذهب الشيعة من مذاهب أهل السنة الأربعة المالكية والشافعية والحنبلية والحنفية؛ بل مذهب قام اساسا على مخالفة ما يؤمن به أهل السنة والجماعة وهذا وفقاً لما يذكره صاحب كتاب (( الكافي ))، وصاحب كتاب : (( بحار الأنوار ))، وصاحب كتاب (( من لا يحضره الفقيه )) ووووو .. الخ.

      فهل وعيت لماذا كان استثنائي .

      صدقيني أعلم جيدا أين أجد راحتي وما يريح بالي؛ فأنا اتلذذ بقراءة ومتابعة الاديان والمذاهب والفرق والملل فهذا جدا جداً يريحني ويبعث في النشوة ، ومن الطبيعي متابعة كل ما يدور حولها من خلافات .

      بالمناسبة:
      أنا انصت لكل القرآن .. ((كل القرآن )) .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا . كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي الحبيب ميقات أشكر لك طرحك النابع إن شاء الله من حرصك وغيرتك على أن يمس عرض سيد الخلق حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لكن لي بعض الملاحضات أرجو ان تتقبلها .
      الشيعه هم طائفة من المسلمين وهذا مااؤمن به وأعتقده وذلك ماقال به الكثير من علمائنا ومشايخنا بينما الوضع لديكم في السعوديه حيث نشاءت المملكة على مذهب واحد فقط لا يقبل التنوع ( المذهب الحنبلي) وأضنك تعلم بأن هيئة كبار العلماء لا يوجد فيها أي مذهب آخر وهذا بالتأكيد ولد الكثير وليس القليل من التعصب لدى المجتمع السعودي لأي وجة نظر وليس (مذهب ) يخالف السائد , كان التيار السلفي الوهابي هو المسيطر لسنوات وهو الذي يرسم الملامح العامة للمجتمع ويحدد الخطوط العماة لحركته وتطوره وقد ادركت السعوديه خطاء ذلك مؤخرا حين أكتوت بنار التيارات العنيفه التي كانت قاعدتها هي عدم القبول بالاخر .
      أخي ميقات يجب أن ندرك بأننا نعيش على أرض واحدها ويجب أن نستوعب بعضنا بعضا فنقبل من المحسن إحسانه ونضع أيدينا في ايدي بعض لرد المسئ عن سيئاته , فواجب كل مسلم صحيح أن يغضب عندما يمس عرض أمنا عائشة رضي الله عنها وعن ابيها وكذلك عندما يمس أي من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن في المقابل يجب أن نقبل أي يد تمت الينا مصافحه ومعتذره ومعاونه من الطرف الآخر أما أن نغرق في بحور من الاتهامات بالتقيه وغيره فذلك ليس سوى عدم الرغبه المبطنه في توحيد الصف ولو بقينا على هذه الحال لعادينا العالم كله , بالامس كنت اتابع برنامج على قناة المجد وسمعت رد أحد العلماء على فتوى السيد الخامنئي بأن قال أن هذه تقيا لا نقبلها , إذا ماذا نقبل هل المطلوب أن يقف جميع الشيعه مع ياسر الحبيب ختى نرضى , ذلك ليس من المنطق .
      أمر أخر أخي ميقات وهو يجب من أساسيات الاختلاف احترام الطرف الاخر وعدم الانتقاص منه وأنا أشم في حديثك شئ من العنصريه والتعصب فتكرار حديثك عن ” الفرس” ليس سوى نعره جاهليه حتى أو كان فيهم من يرفع رايتها وقولك ” خمينيهم” هل ترضى بأن يأتي من يقول ” بن بازكم او بن عثيمينكم ” مع أني اتمنى ان تقراء للإمام الخميني وماكتبه قبل الثوره ” الاسلامية ” وما كتبه بعدها والدور الكبير الذي قدمه في الفكر الشيعي ةاستحداثه لمبدأ ولاية الفقيه ,
      أخي ميقات للأسف أغلب خلافاتنا ظاهرها مذهبي ديني وباطنها سياسي والمتتبع للتيار الديني الرسمي في السعوديه يدرك ذلك جليا فكل ما له علاقه بالشيعة والذين تمثلهم ايران التي علاقتها متوتره مع الحكومه السعوديه نجده يحوز الكثير من الاهتمام في الصحافه الاعلام وخطب الجمعه ومحاضرات المشايخ بينما نجدهم يسكتون سكوت غريب أمام قضايا أكثر أهمية وما الفتوى بتحريم العمليات الاستشهاديه في فلسطين عنا ببعيد,
      أخي ميقات أنا لا أدافع عن الشيع كما سيتهمني البعض فأنا سني متدين معتز بمذهبي وديني ولكني ارفض أن يتم تحريكي بالريموت كنترول وعندما أغضب لعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لا اعبر عن غضبي بالسب والشتم وإنما أغضب غضبا عاقلا عمليا يفيد قضيتي ولذلك اقبل من يمد يده لنصرتي والوقوف معي في قضيتي العادلة
      أخيرا اتمنى ان يتسع صدرك لما ذكرت وشكرا

    أكتب تعليق

    .