أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع


  • بين “ساعة” مكة المكرمة، ومفاعل “بو شهر”الإيراني ..

    شيئٌ عن اللامعقول ..

    أصبحت ساعة المكرمة الشغل الشاغل لكل من زار مكة المكرمة، وكذلك الحال مع مفاعل بو شهر لكل من عبث يداه بجهاز تقليب القنوات Remote Control  خلال الأيام الماضية.

    انتهى الحديث عن ساعة مكة المكرمة، وذلك لأنه حديث يقع ضمن نطاق حديث “أبو يوم”، وبقى وسيبقى الحديث عن مفاعل “بو شهر” لأنه حديث يقع ضمن نطاق “أبو دوم”

    قال ميقات الصغير : ((ممكن ياباشا شويتين شرح لنظرية أبو يوم، وأبو دوم))..

    النظرية لا تحتاج إلى شرح. فـ((أبو يوم)) مثل ساعة مكة المكرمة لا تشابه غير مؤتمرات الجامعة العربية. فرقعة يوم، أو بضعة أيام وتنتهي، وهى دون جدوى. أما ((أبو دوم)) فهو مطروح أمامنا شامخ يبقى هيبة دولة ويعزز مكانتها. فما قامت به إيران مؤخراً لا يعتبر إلا ردة فعل لدولة تثبت مكانتها بين دول العالم المتقدم والمتسلح .


    الحمد لله لست معارضاً للحكومة؛ بل أكاد أمشي ملكاً واثق الخطى بوطنيتي التي ترجح كفتها على وطنية الكثير من أعلام هذه البلاد.


    مؤمن أن من يرغب بالإصلاح يمكنه خدمته وطنه أفضل مِن مَن يتبنى المعارضة ولا يأتينا منه غير الفتن – جنبا الله شررها –  إنما أنا مواطن ((واحد)) تعمقوا في فلسفة الرقم، وهذا يعني هنالك أكثر من واحد وأكثر من فلسفة. همها الأول والأخير مصلحة وطن .

    قال ميقات الصغير : ((يعني أبغى أفهم لو تعمقت زيادة حيصير الواحد أثنين ولا ايش!!))..

    المهم ….

    أثناء بحثي عن تكلفة ساعة مكة المكرمة. هالني الرقم ما بين من يقول بأن الرقم يضم كافة المشروع – البرج –، أو الوقف كاملاً، وما بين من يقول أن الـ((3 مليار دولار = 11 مليار سعودي)) هى فقط تكلفة مشروع الساعة .

    قال ميقات الصغير : ((يا بوي ممكن الساعة هذي بعد 30 سنة تصير زي ساعة بق بن لندن وتجي الناس وتتصور عندها وحركات زي كدا. لا وأبشرك حيزوروا مكة عشان الساعة))..

    وفـقاً للـشركة التي تكـفلت ببناء برج دبي قالت بأن التكـلفة النهائية  لأعلى برج  في العالم ((  1.5 مليار دولار = 5 مليارات ونصف مليار سعودي))، وهو أعلى برج (( الأعلى)) في العالم .


    قد يكون الموقع الذي بنيت عليه ساعة مكة المكرمة. موقع يقدر بالملايين ولن أستبعد ذلك بحكم أن الموقع أرض مقاربة لأرض الحرم المكي. لكن هل تصل الأرقام إلى هذا الحد ؟! . سأعود وأقول أنه كانت بالموقع في سابق الوقت ما يستحق الإزالة. لكن هل تصل الأرقام إلى هذا الحد ؟!.

    قال ميقات الصغير : ((مدري ليش كدا عندي أحساس أنكم كلكم السعوديين وأهل الخليج فاشلين في الرياضيات، وتظلموا الناس !!))..

    دولة إيران منذ سنين وهى تمضي في مشروعها النووي لتسليح بلادها – القائم على أساس ديني / عرقي  مثلها مثل إسرائيل- لأكثر من غاية ما بين سياسية ودينية ووو … .

    لماذا لا نقدم على خطوة تبدأ بجراءة وتنهي بفرح لأبناء هذه المملكة .. لماذا لا تقوم قطر بذلك أم يفرحها بقاء القاعدة الامريكية فيها تحميها وهى دون قوة تدافع بها عن نفسها وتحفظ ماء وجهها ؟!..لماذا لا تقوم بذلك الإمارات وتسترد كرامتها بالجزر التي استولت عليها إيران ؟ منذ سنين!.. لماذا لا تقدم على هذه الخطوة مملكة البحرين قبل أن تضمها الفرس لها ؟!

    قال ميقات الصغير : ((اسف على المقاطعة هى أسمها إيران ولا الفرس. بس عشان أكون في الصورة))..

    مسألة أن الولايات الامريكية عدوة لإيران فهذه لن أصدقها ما حييت كإيماني التام بالعلاقة المتينة التي تربط إيران بإسرائيل بعيداً عن البروبغندا التي يقوم بها الشيعة في لبنان تحت راية حزب الله .

    بعد شهرين من الآن ستصبح ساعة مكة المكرمة في طي النسيان وفي الوقت نفسه بعد شهرين من الآن سيصبح مفاعل بو شهر الإيراني قيد الخدمة بعد وضع المفاعل المخصص لإنتاج الطاقة الكهربائية . وكان قد كلف دولة إيران ((أقل من ساعتنا)) . وما هذا المفاعل وما سيأتي من بعده – قرابة20 مفاعل – طبعاً هو خطوة ذكية من إيران لتتجه نحو برامج عسكرية لإنتاج أسلحة نووية – وإن كانت تنفي ذلك في أكثر من مناسبة – وإن لم تفعل ذلك فهى غبية، وهى ليس كذلك .

    قال ميقات الصغير : ((ولا تزعل نفسك صدقني خلال سنوات حيكون عندنا مو مفاعل إلا مفاعيل وفعولن وأحلى أسماء بو شهر، وبو عتب، وبو قحط، وبو شرف، وبو عنز، وبو شمر، وبو غمد، وبو زهر، وكل القبائل أقصد وكل المفاعلات))..

    خير إن شاء الله .

    ـــــــــــــــــ

    *أما بعد:

    اللهم أحفظني دون معاناة بعد كتابتي هذه .






    التعليقات:

    أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (18)

    1. السلام عليكم

      انا انصدمت ليش الفرق الشاسع هاد كله بينهم

      —————
      والله مش عارفه شوبدي احكي
      لحظة صمت

      الله يكون بعون المسلمين ويقويهم يارب
      ————–
      شكرا لك على هذه التدوينه الرائعه
      بالتوفيق ان شاء الله
      تحياتي

    2. أهلاً..
      عاشقة العلم ..

      وعليكم السلام والرحمة والبركة .

      هذا السؤال سيدتي اجابته بسيطه، ومع ذلك لا يجرأ الكثير على الإجابة، وهذا النوع من الإجابات يثاب كاتمها ويعاقب من يصرح بها، وكان الله في عون كل العرب فاحال واحد عند االجميع .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    3. presteege قال:

      اهلاً ميقات
      لقد صدمت فعلا من الرقم الخيالي الذي تم فيه بناء الساعه
      ربما كما قلت بسبب الموقع
      اما مفاعل بو شهر لقد اصبت فهو الموضع الشاغل لدى العالم حالياً
      ،
      دمت بخير

    4. أهلاً..
      برسـ presteege ـتيج ..

      لا شك الموقع يستحق فيه رقم كبير. إنما حديثي عن إجمال التكلفة في المقام الثاني، وعن المشروع كساعة لن تقدم الكثير مقارنة مع مشاريع تخدم الدولة وتضعها في مقدمة الدول المتسلحة والنهضوية .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    5. روح قال:

      اظن ياسيدي انك مدحت ايران من غير قصد بكلامك هذا ..

      مع اني ارى ان هناك فرق شاسع بين اسرائيل وايران لكن لو فرضنا انهما يتفقان في بعض الامور فهم على الاقل دائما ينتجون ..اما نحن فمقلدون لما ينتج يعني نجرب المجرب ولله الحمد

      واقعا قرأت عن تكاليف هذا المشروع مسبقا ولم استعجب هذا الرقم الكبير لان ما تنقوم به نحن المهم فيه التكلفه لا نجاح المشروع ..والله الحمد :)

      دمت بخير

    6. أهلا يا صديقي

      لو أردنا أن نقسم الموضوع إلى نقاط، فنقول: ساعة مكة، التكلفة، مفاعل بو شهر، الإنتاجية، إيران ودول الخليج العربي

      بالنسبة لساعة مكة
      معلم حضاري جدا جميل ولكن مربك مع الحديث النبوي بخصوص التنبؤ لعلامات الساعة حول تطاول رعاة الغنم.. وأنت تعرف بقية الحديث

      بالنسبة لتكلفة
      فحديث كثير يدور حول كل مشروع تنفذه الدولة، وسبب هذا الحديث صفقات الباطن التي تدير هذه المشاريع.. لذلك يصبح المشروح مكلف بدعوى أن الكل يريد أن يسرق!! وكذلك لا ننسى نقطة أنت أشرت إليها ألا وهي الأراضي التي بنيت عليها الساعة وهي بدون شك باهظة الثمن.. ورغم كل هذا لا نستبعد التلاعب!!

      بالنسبة لمفاعل بو شهر
      هو مفاعل رائع ولا توجد هناك رغبة لكثرة الحديث عنه، إلا في نقطة واحدة انه موجه لنا أي نحن دول الخليج وتصاريح الإيرانيين واضحة باستهداف المصالح الأمريكية الموجودة بالخليج العربي، لذلك هو خطير ويجب الحذر منه

      بالنسبة لإيران ودول الخليج العربي
      فلا يخفاك يا صديقي أن إيران دولة ذات بعد تخطيطي وتحوك لنا الدسائس ولها طموح على المدى البعيد للاستيلاء على البقع النفطية التي تزخر بها دول الخليج العربي التي آن لها أن تتنبه لمثل هذه الأمور وألا ينظر لإيران إلا من منظار الحذر منها وعدم الاطمئنان لها مهما أظهرت من حسن نوايا
      .
      .
      .

      دمت بخير،،

    7. أهلاً..
      ر و ح ..

      ليست القضية مدحي لإيران أو شتمي ليها وإن كان الشتم ليس من نخصصي – رغم انه تنفيس رائع واختيار جبار – إنما مدحي لإيران هنا في برنامجها العسكري الذي يسير وفق خطة مدروسة سوف تعاني الدولة الفارسية – اقصد الإيراني – منه لسنوات عديدة، ثم ستتجاوز هذه المحنة وتصبح في الصدارة بين الدولة .

      أتمنى من الله فقط أن يكفينا شرها ويضعه في نحرها. فالقضية ليست سياسة فقط NO NO NO القضية سياسية غلفت بطابع ديني لتضرب القضية على وتر ديني خطير دوما يحرك المسلمين المساكين .

      بمناسبة النجاح كلا المشروعين نجحت
      الساعة “شغاله على سنقة عشرة”
      وبو شهر “شغال على سنقة عشرة”

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    8. أهلاً..
      عبد الله الدحيلان ..

      التلاعب أمر معروف في دول العالم العربي، والفساد الإداري أمر مفروغ منه هنا، ونعلم أن صفقات الباطن هى اضاعتنا. لا بارك الله في النهضة التي تأتي على حساب الشعوب المستضعفة الكادحة .

      أنا لست ضد إيران في أنها تتقدم وتنافس الدول وتحمي دولتها وحدودها؛ بل من الغباء إذا لم تفعل ذلك. إنما نحن نعلم ماذا تنوي إيران ما بعد حماية نفسها .
      فقد صرحت بضرب دول الخليج والعداء القديم.

      من غبائها تنافس الخليج على إحقاق مسمى خليج فارس فما بالك بالجانب الديني الذي هو محرك إيران وحقدها ضد أهل الخليج فيما وافق مذهبها وما خالفه .

      كم أتمنى أن تكثر الكتابات التي توضح مدى المد الفارسي وحقيقة نواياه حتى على الشيعة العرب مقارنة ما بين شيعة فارس . فقد يسخر الكثير من حديثي هنا عند المقارنة ما بين الفرق بين العنصر الشيعي العربي والعنصر الشيعي الفارسي وليعودوا إلى النصوص ويعرفوا ماذا يقصد ميقات الراجحي .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    9. للأسف أخي الكريم إن الحكومات العربيه تتقن التعامل مع الشعوب وتحسن التلاعب بمشاعرها وعواطفها ولأننا شعوب تغريها الصوره وتسحرها الدعاية الاعلامية لذلك ترى الصفحات الاولى من صحفنا زاخره بأخبار عن مشاريع من شاكلة ماذكرته في مقالك والتي تصرف عليها مليارات الدولارات وهي بمثابة المسكنات التي تخدر شعوبنا عن تخلفنا الحقيقي وتأخرنا عن ركب الحضاره الانسانية .
      وإن كنت أختلف معك في تحليلك لحقيقة العلاقه بين اسرائيل وايران وحزب الله ووجهة نظرك حول الشيعه ولكن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه بن يزيدنا قربنا وينفعنا ببعض <
      سعيد بوجودي هنا في مدونتك وسعيد بمعرفتك أخي الكريم

    10. أهلاً..
      خالد بن رشيد ..

      لا أختلف معك أن جميع حكومات العالم العربي تتقن التعامل والتلاعب بشعوبها. حتى الكثير من صغار الموظفين يصبح مبدعاً في الروتين والتلاعب منذ سنته الأولى وهذا طبعاً دلالة على وجود البذرة فيه مسبقاً .

      من حقك عزيزي الإختلاف معي في ما أؤمن به، أو بعض ما أؤمن، المهم فقط كما ذكرت أن لا يقسد اختلافنا للود قضية .

      سعدت بتواجد الأول في موقعي الشخصي العام ولعلي أجدك في موقعي الشخصي التاريخي الثاني (ميقات التاريخ) .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    11. اها !

      فهمت

      لا بل خفت!

      عزيزي انا من سكان الجبيل الناعيه
      تبعد عننا مانع ارامكو وشقيقتها سابك مرمى حجر!!

      لابد ان يرعبنا مجرد التفكير ببرنامج ايران النوور او بمجرد تطور القوه العسكريه لدوله مثل ايران
      بيننا وبينها يفصل فقط الخليج العربي اووه عفوا الفارسي كما يسميه كل العالم ومعهم امريكا واسرائيل!

      الوضع مخزي

      لو انهم بنوا على الاقل ملاجئ تحت الارض على الاقل تحمي الناس اذا لاسمح الله قامت حرب على الخليج!!!

      لانريد ابراج وساعات من دقة “ابو يوم”

      نريد على الاقل ملاجئ وطرق اخلاء!!!

    12. أهلاً..
      crazy in freedom..

      عندما يصاب جزء من الوطن هو مصاب لكل الوطن . إلا أنه يوجد الكثير مما يسكنون بالقرب منكم سعيدين بمثل هذا الخبر ، ولا شك هو الجهل من (( بعضهم )).

      هنالك أشياء عدة تحتاج بناء وعلى رأس هذه الأياء أبناء هذا البلد. فالكثير منهم في جاحة لبناء والبعض الآخر في حاجة لإعادة بناء .

      مما لا شك فيه أن هنالك ثمة ملاجئ. إنما هل تكفي لقرابة (20,000000)؟!!

      سعدت بتواجدك الأول هنا في موقعي .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    13. طفله! قال:

      احسست من خلال حديثك انك ستعلن الحرب ^_^

      11 مليار سعودي تكلفه!!
      هل هناك رابط بين التكلفه واحداث 11 سبتمبر ؟ << شطحه

      اخي ميقات .. نسيت ان تذكر فرقا آخر بين ( الساعه \ برج دبي) , ان برج دبي سيستعيد ثمن التكلفه واكثر ان اراد !!
      اما الساعه لن تستطيع ارجاع الا ذكريات الوقت !!
      << كمان شطحه فتاه متأثره بقسمها المحاسبي :|

      الزبده صح لسانك.. كلا��ك منطقي بخصوص ( الخطط المستقبليه )..
      لأن المستقبل صاير يـخـرش ..( كنايه عن ساعه الخراش )!!

      من مده لم اتطفل على مدونات ميقات..
      بالتوفيق اخوي

    14. أهلاً..
      طفله!..

      أنتِ أنتِ كما عرفتك هنا. اسمك الملفت وعلامة تعجبك البريئة من كل شيء إلا شيء.أهلاً بك أيتها الغائبة الحاضرة . اشتقنا لوجودك هنا.

      بطبعي مسالم إلا في بعض الأمور لا اسمع بالسلم فينها . أؤمن بكل شيئ إلا شيئ، وأكفر بكل شيء إلا شيء .

      الرقم مبالغ فيه شاء من شاء ورفض من شاء، أما بخصوص شطحتك لا أدري إن كان ثمة رابط بين التكلفة وبي احداث 11 سبتمبر غير جنوحنا للسلم من وجهة نظري .

      حتى لو الوقت الذي هو في الاساس يمضي لن يرجع كما لن يرجع ثمن الساعة كما تفضلتي طفله!.

      نتمنى أن يكون القادم مفيد ويخدمنا أما الساعة هي معلم لا أكثر جميل نتمنى ما هو أجمل منه .

      ولا تتأخري مرة أخرى عن وجودك المشاغب اللطيف هنا ؛) .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    15. طاهر قال:

      قرأت التدوينة الشجاعة منذ أن نزلت هنا ، لكن أتيت لأقول : كل عام وانت بخير يا رفيقي وهناك ميثاق ينتظرك هنا :
      http://www.6aher.com/p=610.html

    16. أهلاً..
      طاهر ..

      وصلنا لمرحلة نكتب ونحن نشعر ببعض الخوف . إنما الله موجود ولن يصيبنا إلا ما هو كتوب يا عزيزي .

      وأنت بألف خير
      لم اسعد كثيرا بالعيد بسبب الاسنان :(
      لكن الحمد لله .

      توجهت لتدوينتك الجميلة والموجعة .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    17. مها قال:

      انا خفت ! اظن ايران ياجوج و ماجوج << من الخوف تخرف

      وش بيدنا لا حول و لا قوه الا بالله
      انا لله و انا اليه لراجعون << استسلمت قبل الحرب تبداء

      سعر الساعة ماله دخل بالرياضيات الله يسامح كلنا نعرف نحسب ,,
      له دخل في التعبير و كلنا ضعيفين فيه !!

      انار الله بصيرتك كما فتحت هذا الموضوع ,,

    18. نص تفاحه قال:

      -.-
      أنا ماعاد أستغرب من الأرقام الكبيرة :D
      تعودت عليها .. كل شيء عندنا دبل !!
      تلاق�� وشسمهم كانوا مزنوقين في كم مليار والساعه قامت بالواجب :D

    أكتب تعليق

    .