أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع


  • إرهاصات الفتوى السعودية ..

    شيء عن الفتوى ..

    داء الشهرة، داء خطير. تعمقت في نماذج كثيرة على مستوى النموذج الأدبي من خلال قراءاتي، ومن خلال النموذج التاريخي أثناء دراستي. فوجدتها مثيرة للدارسة؛ بل كنت أجد نماذج كثيرة تفرض نفسها لتقارن بينها وبين غيرها من مثيلاتها على مستوى السلوك الواحد .

    الكل يسعى للشهرة، وهنالك من تأتيهم الشهرة على طبق من ذهب دون أن يسعى / تسعى إليها. وهنالك من وجدناهم يصبحون فجأة من مشاهير الشاشة بكل أنواعها ولا نعلم هل كان يسعى لها .

    ثمانينات وتسعينات القرن الماضي كانت الشهرة عميقة المستوى وعندما يصبح أحدهم مشهور منذ أول مشهد تلاحقه الشهرة وتبقى نجوميته ملبدة بالسطوع. وذلك لقلة وجود المنافس. بينما ونحن في الألفية الجديدة أصبح المنافس كثير الحضور وتعارضت كمية العرض مع سوق الطلب .


    اللعنة الإعلامية عندما تصيب أحدهم يصبح من الصعب الانسلاخ منها بأي حالٍ من الأحوال. لهذا من يصل للقمة – وهى سهلة الوصول – يأبى التخلي عنها – وهذا صعب – فيكون بقائه على عتبات الشهرة متبوع بنوع من الحالة الهستيرية بين البقاء وبين الزوال خصوصا والمنافس – الصوت الجديد – كثير الحضور .

    قال ميقات الصغير : (( لعنة، وانسلاخ، وقمة، وتخلي، وشهرة.. الموضوع له علاقة بجامعة الدول العربية ومعمر القذافي و….؟!! )) ..

    منذ فترة طويلة وأنا – شخصياً – وغيري الكثير ينتظر مثل هذا القرار الذي صدر من ملك المملكة العربية السعودية لتوحيد الفتوى وحصرها في دائرة هيئة كبار العلماء،


    والذين لا شك هم أهل لهذه الثقة – إن شاء الله – وإن كان القرار جاء متأخراً بعض الشيء إلا أن قدومه أفضل من تأخره .

    قال ميقات الصغير : (( ول .. لا كدا عاجب ولا كدا عاجب ، بس حلوة حكاية “أهل للثقة ” ترى يقلك لحومهم مدري فيها سم أو مسمومة ([1]) !! )) ..

    المهم ….

    اعتدنا أن فاقد الشيء لا يعطي، ولكن أن يكون مالك الشيء يعطي، ثم يمنع الذي يعطي فهذا لعمري أمر يحتاج إعادة قراءة للقرار المبنى سابقاً . أن يأتي شيخ في قامة الشيخ عادل الكلباني – أحبه وأكن له كل تقدير – يقول بجواز أمرٍ ما مثل جواز سماع الأغاني ما حسن لفظه وابتعد عن فاحش القول، ويبرهن ما ذهب إليه وفق أراء وقراءات ودراسة موثقة، ثم تكون المفاجأة بالتراجع عن القرار السابق . هذا في حد ذاته شجاعة أن نجد مواطن سعودياً أو خليجياً أو عربياً يتزعم وجهة نظر صحيحة كانت أو خاطئة، ثم يتراجع عنها دون تهرّب فهذا نادر الحدوث بين العرب والمسلمين .

    قال ميقات الصغير : (( نظرية خطيرة. ارجع ارجع للكلباني خلينا نشوفه نهايتها )) ..

    وضع الكلباني نفسه ووضع مجتمع رجال الدين ذوي العيار الثقيل ووضع طلبة العلماء والشعب – وهذا الأهم – في جدال كبير . لا يهمني رأي الكلباني في الغناء فلي الرأي الخاص به وقناعتي التامة بالغناء فلا أجد فيه ما يثير حفيظة المسلم؛ بل وأغضب من الأغنية عندما تكون هابطة ولا تخدمك لا لحناً ولا مقاماً ولا مفردة جميلة، وهذه وجهة نظر خاصة بي لا يهمني كيف يتقبلها الآخر طالما أنني أعي ما أقول .

    قال ميقات الصغير : (( لا يكثر. بس . هذا اللي بقي عاملي فيها شيخ. ايش تجي انت قدام أطنان المشايخ دولي)) ..

    هذا فقط موقف بسيط لأحد مشايخ البلاد السعودية . أثار جدلاً واسعاً؛ وخرج شيخ يهجو الشيخ بقصيدة عصماء سمعتها من بعض صغار طلبة العلم، ودخل شيخنا في لقاءات جدلية مع عدة مشايخ ومنهم من هو قابع على مكانة جماهيرية كبيرة بين أوساط الشعب. مثل الشيخ سعد البريك، والشيخ سعد الشتري، والشيخ ناصر العمر، الشيخ محمد المنجد، الشيخ د. محمد السعيدي، الشيخ عبد العزيز الفوزان، الشيخ خالد المصلح، الشيخ يوسف الأحمد، الشيخ عبد الرحمن البراك، الشيخ سعود الشريم، الشيخ عبد العزيز الطريفي، وما هؤلاء إلا تسجيل فقط لمن ظهر في هذا الجدل من السعودية ، وإلا الأمر تجاوز إلى عدة مذاهب وعدة دول عربية وغير عربية جمعها الإسلام.

    القنوات الفضائية أصبحت تستقطب كل من أرخى له بضع شعيرات على بعض خديه ليأتي ويحمل أسم شيخ في ديانة لا تحتاج فيه لسوى ثوب قصير ولحية وقطعة شماغ أو غطرة دون عقال لتصبح شيخ. في ظل غياب الفهم الصحيح لمعنى الشيخ وغياب بعض الشيء للنموذج الفعّال .

    من حينٍ لآخر نجد من يلقى علينا بفتوى من بعض رجال الدين الساعي بعضهم للشهرة. فتوة لا تأتي إلا في أمور مثيرة الجدل ونتساءل أين وجود هيئة كبار العلماء . هل هم السبب ؟.. هل يتحملون جزء من هذه الفوضى التي تحدث في مجتمعنا السعودي؟.. هل هم يصمون عن مثل هذه الفتاوى ؟!.

    من هذا الذي جاء يطلبكم الفتوى ؟!! .

    من منحكم حق زعزعة أراء المواطن وهو بعيد كل البعد عن قرارتكم ؟!! .

    من كلفكم بفتح باب الاجتهاد في ظل وجود هيئة ([2]) كاملة وفق مؤسسة دينية متكاملة؟!! .

    منذ متى وأصبحت الفتوى على نطاق الجماعة، وقد عرفناها سؤال يسأل ويطلب الإجابة على نحو فردي ؟!! .

    قال ميقات الصغير : (( يا واش يا واش هدّي هدّي)) ..

    نحن نعلم تشعب القضايا وكثرتها على مستوى الفرع الواحد والذي لا شك متشعب من أصل هو من عدة أصول وتغير الزمان وكثرة السؤال، لكن هل هذا يمنح من أوتي بعض العلم إلى إبراز عضلاته وسط جموع الغالب عليها سياسة الأخذ بالرأي مباشرة دون تمحيص. دون تدقيق . إن مثل هذه الفتاوى لهى كفيلة بإثارة الفتنة . وما قرار توحيد الفتوى من قبل هيئة كبار العلماء إلا تدارك لحالة الفوضى . مما جعل أعضاء هذا الجهاز المهم مخاطبة القيادة لتفعيل دورهم الذي نتمنى تفعيله بما يستوجب ذلك .

    لقد دخل المجتمع السعودي – بما أن أغرب الفتاوى يصدرها – في دوامة من الترهات في مسألة الفتاوى غير المقبولة ومنها ما كان مثيراً للجدل وصاحبه تحريك وإساءة  مشاعر الناس كفتوى الداعية ([3]) الذي نادى بهدم الحرم بحجة إعادة بنائه منعاً للاختلاط .

    قال ميقات الصغير : (( عاد تدري كله كوم وهدا كوم تاني. لين دحينه وأنا مو مصدق. يا بويا يمكن يمزح )) ..

    وهناك من لم يجيز البوفية المفتوحة ([4]) بحجة أن المسلم عليه أن يحدد له مقدار من الأكل فقط . أنظروا إلى أين وصلنا .

    قال ميقات الصغير : (( لا هدي حلوه ودمها خفيف. حتى كمان نقدر نسميها الفتوة الدايت DIET )) ..

    وهنالك فتوى العين الواحدة، وهى كما يسميها صديق ظريف الفتوى العوراء. وهى تتحدث عن الداعية ([5]) الذي نادى بنقاب ((برقع يظهر العينين)) يكون فقط ( بعين واحدة )، والغريب أن أكثر هؤلاء أصحاب الفتاوى الصاروخية. لا يكاد يعرفهم إلا قلة، هل هذا يعني أنهم فعلاً يسعون للشهرة .

    الناس إلى الآن مازالوا حول اختلاف في قضية الحجاب، وداعيتنا الموقر جاء بنقاب بعين واحدة !!.. ثم يغضب بعض الناس عندما يتناول الجمهور بشيء من السخرية هؤلاء النماذج التشيخية .

    قال ميقات الصغير : (( شاخ يشيخ شيخاً فهو يشـــ ، كأنها مو كويسة )) ..

    ليست كل السعودية نجد، وهذه مشكلة نجد أنها تظن أنها كل السعودية نجد، ونسيت أن هناك ما أهو أكثر أهمية من نجد وهو الحجاز على المستوى الفكري والديني، فليس الجميع في الحجاز حنابلة، وليس كل الحنابلة متقبلين شدة الفكر السلفي الذي يتزعمه غالبية هيئة كبار العلماء فيما يعرف عن بعض العامة بالوهابية – تسمية خاطئة – الذي عرف عنه ضيق مساحاته. فهنا  لدينا عدة مذاهب ، ونستثني الشيعة من هذه الخارطة فحديثنا هنا عن المذاهب الأربعة. فالدولة حنبلية والغالب على هيئة كبار العلماء التضييق في الفقه الحنبلي وهذا سوف يسبب ضيق في التنفس عند الكثير .هذا غير الشافعية والمالكية في الحجاز والحنفية في بعض مدن الحجاز وغيرها من مدن المملكة . لهذا سيجد البعض أن القرار ضد حرية الرأي والتعبير .

    من السبب في كل هذا وحدهم رجال الدين . لقد جعل الكثير  من أنفسهم أداة للسخرية . عندما ربطوا أنفسهم بمثل هذه الترهات من الدعايا التي لا تقدم للناس غير الجدل والفتنة. وإشغالهم بما لا يسمن ولا يغني من جوع . وتوسع الأمر من مشايخ إلى دعاة إلى صغار طلبة العلم إلى بعض المهرجين في بعض القنوات أن يلي بدلوه فكان لا بد مما لا بد منه .

    شكرا للملك عبد الله وإن كان قرارك متأخرً كعادة الكثير من القرارات السعودية إلا أنه أفضل من لا شيء .

    ــــــــــــــــــــــــــ

    بالمناسبة :

    ثمة تصويت . يسعدنا إضافة صوتكم ..

    ــــــــــــــــــــــــــ

    *أما بعد :

    كل فتوى وأنتم بخير وهى برداً وسلام ..


    [1] ) ابن عساكر .

    [2] ) هيئة كبار العلماء – المملكة العربية السعودية تم إنشائها عام 1391هـ . ويتزعم رئاستها صاحب منصب مفتي الديار السعودية، ولا تضم غير أصحاب أتباع المذهب السلفي – السنة والجماعة-  .

    [3] ) فتوى الداعية يوسف الأحمد (مار 2009م) .

    [4] ) فتوى للشيخ صالح الفوزان ( صيف 2008م) . ارجع لفعاليات مهرجان الطائف في هذا العام .

    [5] ) فتوى الداعية محمد الهبدان (سبتمبر 2008م) . عن موقع العربية نت .






    التعليقات:

    أضف تعليقاً | عدد التعليقات: (10)

    1. فريال قال:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
      لعلها تحولت ل “فتوة ” بدل فتوى؟!
      يالله اهدنا لصراطك المستقيم آمنين وسالمين،

    2. أهلاً..
      فريال..

      وعليكم السلام ورحمة اللله وبركاته .

      يبدو أمها – كما ذكرت�� – كل في النهاية عرض عضلات ومرثون سباق سيحاسب الله عليه كل متطفل .

      إلى السماء دعواتك الطيبة يحفنا الرب ببركاتها .

      وكل
      عام
      وأنت
      بخير .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد أسعد بكم من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    3. سكينة قال:

      أشعر بأني لستُ في هذا العالم.. للمرة الأولى أسمع بهذه الفتاوى الغريبة والمثيرة للسخرية نوعاً ما -عذراً ><-
      أتمنى أن يعود هذا القرار بالنفع على من هو موجّه إليهم =)

    4. طاهر قال:

      هلا ميقات ..
      أشعر ان الكلام يحتاج الى نقاش طويل ، ولكن أشعر ان من الغلط الفاحش تسيس الفتيا ، بحيث اني لا أدين الله الا بما تقوله هيئة معينة ، وهذه الهيئة غير مستقلة ، بل تنصاع لأوامر الساسة ، وخاصة أننا في زمن تتزعزع فيه الثوابت مما يجعل بعض المؤسسات الدينية تفقد مصداقيتها عند شريحة كبيرة من الناس – أظن انك تفهمني – وبالتي فإن طالب العالم المستقل والذي لديه الآلة في البحث والإجتهاد ليس ملزماً الا بما يراه هو !
      الكلام يطول كما قلت لك وسنتناقش فيه قريباً .
      ملاحظة :
      – من قال أن الكلباني تراجع ، ما ذكر في الجرائد المسيسة هو كذب وتضليل راجع موقع الشيخ .
      – خطأ املائي ( فتوة ) أظن تقصد ( فتوى ) جمع ( فتاوى ) !

    5. أهلاً..
      سكينة..

      بالمناسبة..

      القضية ليست اشكالية في السعودية؛ بل هى اشكالية اصابت الخليج العربي كاملاً،ومصر وإيران، والشمال الإفريقي حيث المغرب بالتحديد وما جاورها. بل أثناء البحث وجدت حتى اتباع المذهب الشيعي لديهم الكثير من الأمور التي تصدر بها فتاوى وفق ما يعتبره البعض اجتهادات ويتضرر منها اتباع المذهب الشيعي وكذلك اتباع المذهب الاباضي وهذا ما عرفنا وما خفي كان أعظم .

      والقرار لا شك سيعود بالنفع لمن هو موجّه إليهم = )

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد أسعد بكم من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    6. أهلاً..
      طاهر ..

      عن نفسي سعدت بالقرار كي يوقف البعض الذين تجاوزا حدودهم في احترام عقلية المسلم من تحريكه يمنة ويسرى في مهب الريح وفق فتاوى موسمية . وإلا غير فالنظرة العامة هناك مذاهب وفرق وأصحاب أراء وأصحاب فكر لا يريدون من يخبرهم بفتوى في رأي ما أنا عن نفسهم أحدهم . لكن ماذا عن الأغلبية يا طاهر من لا يعرف ولا يفقه شيء ولا يتحرك إلا بكلام هؤلاء؟!.. ما هو موقفه وهو يجد نفسه في دوامة محيرة ؟

      صدقني وجهة نظرك جداَ مقنعة على الاقل لي شخصياً . لكن الأغلبية .. الأغلبية هم المتضررون من زخم هذه الفتاوى .

      الباحث .. القارئ – الواعي المتزن – طالب العالم – الذي يعي ما يقرأ – هؤلاء مجموعة بسيطة للأسف .

      قرأت أثناء حوار تبناه الشيخ “البريك” تحدث فيه عن تراجع الشيخ “الكلباني” عن قوله في سماع الألأغاني .

      وجدت أنني كتب��ت فتوة وكتبت فتوى فسامحني عزيزي .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد أسعد بكم من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    7. ازعم أن القرار يحتاج قليل من المراجعة
      وعلى أقل تقدير لنقل من ناحية حرية الرأي والتعبير
      فلا زلت أسأل..
      لماذا يحجر على الناس فيمن يستفتون ويتبعون؟
      لماذا يتم إلزامي بجهة معينه في ظل وجود مجموعة من العلماء خارجها؟
      لماذا نغلق الباب أمام الآراء ووجهات النظر التي قد نختلف معها.. فلماذا لاندع الناس تقول ما تريد ثم نرد على ما نراه مخالفا؟

      لا أعلم أزعم أننا في هذه الحالة نمارس ازدواجية في التعاطي مع حرية الرأي والتعبير
      حيث نمارس حدة وإقصاء لا مبرر لها..
      .
      .
      .

      دمت بخير،،

    8. أهلاً..
      عبد الله الدحيلان ..

      أبوعُبد مثلما كنت أقول لصديقنا الجميل طاهر . القرار في مجمله جميل وجاء في وقته إلا أنه يحد من حريات البعض الذين لا يريدون مثلاً الرجوع لهيئة كبار العلماء، أو الذين لا يميلون للحنابلة ويتبعون أحد المذاهب الأخرى من شافعية أو مالكية أو حنفية، أما غير ذلك فليس لهم أهتمام بالفتوة خارج حدود أهل السنة والجماعة، فكل يغني على ليلاه .

      هل تعلم يا صديقي لا أعتقد القرار جاء للحجر على الناي فيما يستفتون بقدر ما هو جاء موجهه لرجال الدين والمشايخ والدعاة فهم السبب في كل هذا – على ما أجد فيهم – وليس هذا بتحميلهم هذا العناء بقدر ما هو تقدير مني للواقع .

      مع ذلك ستجد عدة مشايخ عندما نحتاجهم .

      الشـكر كل الشكر على مروركم من هنا. كـونوا بخير ورضا من الرحمن، وكونوا هنا من جديد أسعد بكم من جديد إن شاء الله .

      دمتم..

    9. crazy in freedom قال:

      ^^

      يبدو ان مقالك هذا جاء قبل الفتوى الكريمه “بتاعت رضاع الكبير”

      مقاله جميله أثلجت صدري مثل مايقولون

    10. أهلاً..
      crazy in freedom..

      عن نفسي بما اعطاني الله من نعمة العقل لا اعتبرها فتوة ولا حتى اجتهاد؛ بل إحدى النكات التي تعبر عن ثقل دم صاحبها. يبدو أن صاحبها احسس ببعد الجانب الإعلامي عنه فققر العودة بمثل هذه الفتوى الغبية . اما إن كان صادقاً فيما وصل إليه من فتواه هذه فليبدأ بالنساء القريبات منه ويعرضهم على الرجال القريبين منه كي يبيح لهم رؤيتهم ويكسر حاجز الخلوة كما يقول .

      الشكر كل الشكر على مروركم من هنا. كونوا بخير ورضا من الرحمن وكونوا هنا من جديد اسعد بكم إن شاء الله .

      دمتم..

    أكتب تعليق

    .