أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع

  • المؤرخ ابن عيسى (مصادر التاريخ السعودي (5 – 6))..

    1

    عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في أواخر القرن الثالث عشر وأول ارابع عشر / إبراهيم بن صالح بن عيسى (ت 1343هـ) :

    عقد-الدرر-فيما-وقع-في-نجد-من-الحوادث-في-آخر-القرن-الثالث-عشر-وأول-القرن-الرابع-عشر

         المؤرخ ابن عيسى من أكثر المؤرخين السعوديين حظًا في الوصول لعقلية الناس ومرد ذلك الحيادية التي ألتزمها في كتاباته التاريخية التي وصلتنا وأجزم أن ثمة كتابات وورقات لم تصلنا من تاريخه حتى يومنا هذا بسبب الفقد والضياع أو غيرها من الأسباب التي تسبب حساسية، وهذه الأخيرة من إشكاليات مصادر التاريخ السعودي.

     

         هذا التاريخ مبدوءة بعد بسنة (1267هـ / 1851م) أي سنة توقف تاريخ ابشر عن الكتابة وينتهي (i) عند سنة (1302 / 1303هـ = 1884م) ، بينما النسخة المطبوعة فيما بعد طبعة دارة الملك عبد العزيز (ii) زيدت عليها تواريخ من كتابه الثاني : (تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد) ليتوقف الكتاب عند سنة (1340هـ).

         طبع أول مرة في نهاية الربع الأخير من القرن الماضي، وهو في الحقيقة ذيل (تكملة) لتاريخ (عنوان المجد في تاريخ نجد) (iii) للمؤرخ النجدي عثمان بن بشر لهذا كان الكتاب يظهر دومًا ملحقًا بكتاب ابن بشر المطبوع. من طبعات المكتبة الأهلية (iv).

         الطريقة التي نهجها المؤلف مثلها مثل من سبقه من مؤرخو نجد وهي الطريقة الحولية في تتبع السنين دون التركيز على مضوعية الحدث لكن تتابع الحدث يكون وفق تتابع السنين.

     

         عاش ابن عيسى في الفترة الحرجة التي تمثل الحرب الأهلية بين أفراد آل سعود أنفسهم، ونهاية السعودية الثانية على يد آل رشيد وصراعم معهم، ثم عاصر أسرة آل رشيد حتى القضاء عليها ولا أظن هذا الرجل لم يوثق هذه الأحداث ولن أقتنع بهذه الإشارات البسيطة في هذا التاريخ في الجزء الأخير منه المتعلق سنوات الحرب الأهلية والقضاء على السعودية الثانية بواسطة أسرة (آل الرشيد) فربما طمست هذه الفترة وربما موجودة في أوراق أخرى والعلم عند الله، وهى ليست بالفترة التي أضحت مبهمة أو لا يمكن المساس بها حيث أنها جزء من التاريخ وقد تناولها المؤرخ السعودي ابن عثيمين في كتابه عن تاريخ الأدواو السعودية الثلاثة وكذلك تناولته وثائق بريطانية وتواريخ محلية على مستوى الجزيرة العربية.

     

         لكن فوق ما ذكرنا يجب أن نشير أن لابن عيسى كتاب مخطوط وهو كذلك تاريخ آخر بعنوان (تاريخ نجد) يبتدىء من (1303 – 1339هـ)، ينتهي بوفاة الشيخ عبد العزيز النمر وهو مكمل للتاريخ السابق كما يتضح من الطبعات اللاحقة لهذا الكتاب أي عقد الدرر وفقًآ لتاريخ خزانة التواريخ النجدية (v) ومما يتضح أنه قد دفع بهذا الجزء على ما سبق فيما يعرف بعقد الدرر ليخرج عقد درر زيادة عما رسمه له صاحبه ابن عيسى.

     

    وعن الموضوعات ومنهج ابن عيسى في كتابه :

    • معاصرة ابن عيسى لمعظم ما كتب من الأحداث مثله مثل معاصرة ابن غنام للسعودية الأولى ومعاصرة ابن بشر للسعودية الثانية.

    • تناوله لأخبار السعودية الثانية بالشيء اليسير.

    • عدم تحيز ابن عيسى للسعودية الثانية وهو بهذا أفضل وأوثق من ابن غنام وابن بشر.

    • عدم تحليله لأساب الحوادث التاريخية بصفة عامة وعدم تحليله النزاع بين أفراد أسرة آل سعود وهذا مما لا يستدعي الحياد.

    • ذكر ابن بشر بعض الأخبار خارج حدود نجد وخارج حدود شبه الجزيرة العربية.

    • عنايته بوفيات الأعيان.

    • عنايته بالحوادث الكونية.

    • عناية بالجانب الإقتصادي فيما يخص إرتفاع الأسعار والمجاعات.

    • عنايته بالأوبئة والجراد والدبا وإن كان مقلًآ عكس من سبقوه.

     

     

    ____________

    2

    كتاب تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد :

     560013974478

         كتاب يؤرخ لأهم الحوادث التاريخية في بلاد نجد من سنة (700 هـ / 1300م = لسنة 1340هـ / 1922م)(vi) . قام بتحقيقه المؤرخ (حمد الجاسر) وطبعه في داره (دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر 1966م) وقد وضع له الجاسر فهارس عديدة ، وكذلك أعيد طبعه بواسطة (دارة الملك عبدالعزيز1419هـ).

     

         هذا يتناول خلاصات من تاريخ (عنوان المجد في تاريخ نجد) للمؤرخ (ابن بشر) وتناول الحوادث والوفيان والظواهر الكونية كعادة ذلك العهد من المؤرخينو وتناول بالتفصيل تاريخ نسب آل سعود، ومؤسس المدن النجدية وبداية قيامها، واستيلاء العثمانية على الاحساء – الحسا – وحروب قبائل ومدن نجد فيما بينهم، ولم يقتصر على بلاد نجد بل نجده يشير ولمح لوفيات ولحوادث في الحجاز، وبني خالدو والبحرين ومبعض مناطق الساحل – الخليج العربي اليوم – وبعض الأحداث عن محمد علي باشا فيما ذا صلة بشبه الجزيزة العربيةو ويوثق لسقوط الدرعية، ثم الحديث عن السعودية الثانية، وظهور أسرة آل رشيد وكل خذا في لمحات وإشارات خاطفة، ومن ثمة السعودية الثالثة وسقوط حكم آل رشيد، ثم يختم الكتاب بملحق في ببعض الأنساب النجدية (vii) وملحق ثاني في تاريخ مدينة عنيزة.

     

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    i عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في أواخر القرن الثالث عشر وأول ارابع عشر، إبراهيم بن صالح بن عيسى، المكتبة الأهلية، الرياض، ط1، 1954 / 1955م. وهذه الطبعة يتوقف التاريخ عند سنة (1303هـ).

    ii عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في أواخر القرن الثالث عشر وأول ارابع عشر / إبراهيم بن صالح بن عيسى، حققه وعلق عليه عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ، الأمانة العامة للأحتفال بمرور مائة عام علي تأسيس المملكة العربية السعودية، الرياض، 1419 هـ / 1999م.

    iiiمشاهير علماء نجد وغيرهم، عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ، دار اليمامة، الرياض، ط 1، 1393هـ / 1972م، ص 195 – 197.

    ivأنظر كذلك خزانة التواريخ النجدية، جمع وترتيب وتصحيح عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح البسام، تاريخ ابن عيسى، ط 1، جـ 2، ص 16.

    vخزانة التواريخ النجدية، ص 16.

    viتاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد،ص 232 – 244.

    viiتاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد، ص 205 – 231.






    .