أبحث عن وطـن لهذا الوطـن ...
وعـن زمـن لهذا الزمـن ...

  • مقابلاتي

  • بحث

  • أحدث المقالات

  • أحدث التعليقات

  • ميقات التاريخ

  • اصداراتي

  • تصنيفات

  • الأرشيف

  • مدونات أكون بها

  • زوار الموقع

  • جلال الدين الرومي والديون العربي

    لا أظن أن هنالك إله يريد محبة من عبد دون صلاة فذلك حينها ليس بإله هو مجرد نسخة هشة كاذبة موجودة في عقل العابد الذي يدّعي هذا الحب وهذه الصلوات المزيفة. فتبًا لهذه الصوفية التي تأتي من هذا الطريق الملتوي.

    2016-636029901982969579-296_main

    مازلت أصر أن أعظم نتاج قدمته الصوفيون هو الشعر. غير ذلك لم يقدموا شيء من صوفيتهم للعالم. دون أن نربك أنفسنا ونخرج منها نتاج وعلم علماء تم حسبانهم على المدرسة الصوفية وأشبعوا المكتبة العربية دراسات نظرية وتطبيقية فهذا أمر مختلف. لكن حديثي هنا عن نتاج الحلاج، وجلال الدين الرومي، وصفي الدين الحلي وغيرهم ممن قدموا نتاج نثري مع الشعر فهؤلاء ليس في نتاجهم – بإستثناء الشعر – شيء يهم أحد سوى (هرطقات) و (كلام كهان)، وهذا ما وجدته في كتاباتهم طوال فترة القراءة ولاشك سيجد غيري فيهم عكس ما ذكرت . فحديثهم إن فهمت أوله أربكك أوسطه وإن عرفت أوسطه ضاع فهمك عن بقية النص. يقولون لا يفهم حديثهم سوى من درس مصطلحاتهم وفهم نصوصهم وفق إيمانهم وأصبح جزء من مريديهم، وأقول ليس هنالك علم يفترض كونه عامًا يتم تخصيصه. فحبهم لله أوهموا الكل أنه سر بين الصوفي (الزعيم / المريد / صاحب الطريقة) وبين الله فهذا ليس من المنطق.

    IMG_8186

    أعتقد كثرة تابعي شيخ الطريقة ومريده، وكذلك كثر المهووسين بمدح وثناء الصوفية هو نتاج ضعف التحصيل العلمي، وكذلك الإنخداع بكلمات الحب والعشق والله.

    بين يدي كتاب بعنوان (الديوان العربي لمولانا جلال الدين الرومي) لو أن الديوان سلم من المقدمة الباهتة الغارقة في الصوفية والكلام المبهم الذي لم أعرف من الله فيه ومن الإنسان ومن العابد ومن المعبود. لا شيء سوي تمجيد غارق في الغموض.. مقدمة لبعض مراحل حياة الصوفي جلال الدين الرومي وليس بها شيء من تفاصيل أو حتى عناوين رئيسة حول حياته - وهذا ليس موضوعها فهذا مجرد ديوان - ولكنها كانت مقدمة غاية في رصف الكلام.

    ١

    محمد بن بهاء الدين محمد بن حسين بن أحمد الخطيبي البلخي المعروف عند العرب وفي العالم باسم مولانا جلال الدين الرومي، قطب من أقطاب التصوف الإسلامي، وصاحب الطريقة المولويّة. معظم الشعر المتواجد في هذه الديوان هو من مصدره الأول كليات شمس تبريزي أو مايعرف بالديوان الكبير، ومثنوي معنوي.

    unnamed

    هذا الديوان لجلال الدين الرومي الذي طغى عليه الجانب الإخراجي للكتاب على جودة الشعر وتلمست بعض الفن هنا، ويضم الديوان العربي الأقسام التالية : غزل : وهي أكثر مجموع الديوان وهي قصائد طويلة (89) نص، رباعي : وهي رباعيات دوبيتيبيتين فقط في (19) نص، المقطّعات : وهي مقاطع عربية ضمن القصيدة الفرسية ولكن في الديوان تم استخلاص المقطع العربي وهي (44) نص، لمعات : وهو غزل فارسي / عربي تتنوع أبياته بين هاتين اللغتين (61) نص. وهنا.

    أعجبتني الكثير من القصائد ولم تعجبني كذلك بعض القصائد التي كان يغلب عليها تكلف مفردات العشق والحب وإيرادها بطريقة بلاغية لم يوفق فيها جلال الدين الرومي. ناهيك عن الشعر الصوفي الموجهه لحب الله والذي كان مبالغًا فيه جدًا علمًا أن هذا الشعر هو باللغة العربية الخالصة دون أي عامل مشترك في الترجمة. فقد كان جلال الدين يكتب بالعربية والفارسية.






    .